تحقيقات النيابة: 6 متورطين في محاولة اغتيال «علي جمعة» - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التحقيقات: الجناة قسموا أنفسهم إلى 3 مجموعات وهربوا في سيارة تاكسي..

تحقيقات النيابة: 6 متورطين في محاولة اغتيال «علي جمعة»

علي جمعة
علي جمعة
محمد مجدى
نشر في: السبت 6 أغسطس 2016 - 4:19 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2016 - 4:19 م
- التحقيقات: الجناة قسموا أنفسهم إلى 3 مجموعات وهربوا في سيارة تاكسي.. والعثور على فوارغ 80 طلقة في مكان الجريمة

طلبت نيابة جنوب الجيزة، برئاسة المستشار ياسر التلاوى، المحامى العام للنيابات جنوب الجيزة، الأجهزة الأمنية سرعة ضبط الجناة المتورطين بإطلاق النار على الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية السابق أثناء توجهه لأداء خطبة الجمعة فى مسجد فاضل بمدينة 6 أكتوبر.

كما طلبت النيابة استعجال تحريات المباحث الجنائية والأمن الوطنى حول الحادث، وكذلك استدعاء حراس المفتى السابق.

وكشفت التحقيقات الأولية، عن قيام 6 مجهولين ملثمين قسموا أنفسهم إلى 3 مجموعات، إحداها تولت الهجوم على «جمعة» فور خروجه من فيلته، التى تبعد عن المسجد قرابة 50 مترا، والثانية أمطرته بوابل من الرصاص ناحية الباب الأمامى للمسجد، والثالثة كانت تؤمن خطة هروب زملائهم، وإطلاق الرصاص فى الهواء لإرهاب المصلين وجيران المجنى عليه.

وأوضحت التحقيقات أن الجناة لاذوا بالفرار مستقلين سيارة «تاكسى» تحمل لوحات معدنية، فيما أحرزت النيابة فوارغ 80 طلقة آلية وعدد من الطلقات لطبنجة بريتا عثر عليها فى مقر الحادث أثناء إجراء المعاينة التصويرية وتفريغ كاميرات فيلا «جمعة».

واستمعت النيابة إلى أقوال المفتى السابق الذى قال إنه فوجئ بإطلاق النيران تجاهه، قرب المسجد، وتمكن حراسه الـ3 من إدخاله إلى المسجد، وبعد ذلك عرف منهم أنهم تبادلوا إطلاق النيران مع الجناة الذين كانوا يرتدون ملابس سوداء، وإصابة حارس.

وأضاف جمعة أنه «فوجئ بعشرات المصلين يخرجون من المسجد وأحاطوا به لإنقاذه ثم دخلوا به إلى المسجد بينما لاذ الجناة بالفرار»، مشيرا إلى أنه «عقب خروجه من منزله متوجها إلى المسجد لم ير فى طريقه أى دراجات بخارية أو سيارات، وأنه اعتاد الخروج ليلا ونهارا، ولم يخش الإرهاب رغم تعرضة لمحاولة اغتيال من قبل لأنه يتمنى الشهادة».

واستمعت النيابة إلى عدد من شهود العيان الذين أكدوا أن الدكتور على جمعة يخرج من فيلته بالحى المتميز بمنطقة غرب سوميد كل جمعة لأداء الصلاة بمسجد فاضل المجاور للمنزل والملقب بمسجد المفتى، ويرافقه حرسه الشخصى وحرس الفيلا البالغ عددهم 4 حراس، وأنه اعتاد كل أسبوع إلقاء الخطبة وإمامة المصلين وإلقاء درس عقب الصلاة.

وانتقلت النيابة إلى مستشفى 6 أكتوبر لسماع أقوال الحارس المصاب والذى يخضع للعلاج بمستشفى 6 أكتوبر، وقال بأنه «فوجئ بـ٤ ملثمين يطلقون عليه الرصاص أثناء سيره بصحبة المفتى السابق المكلف بحراسته فى محاولة منهم لاغتياله مما دفعنى إلى إطلاق الرصاص عليهم غير أننى لم أتمكن من إصابة أى منهم».

فى سياق آخر، أدان الداعية التركى المعارض، فتح الله جولن، محاولة اغتيال جمعة، مضيفا «إنها لجريمة نكراء أدينها من صميم قلبى، وأهنى نفسى بخروج فضيلته من تلك المحاولة المشئومة بتمام الصحة وكمال العافية»، بحسب النسخة العربية لصحيفة «زمان» التركية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك