مسؤول إسرائيلي: تحول المعركة إلى حرب شاملة يتوقف على مشاركة حماس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول إسرائيلي: تحول المعركة إلى حرب شاملة يتوقف على مشاركة حماس

سارة أحمد
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 12:12 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 12:12 م
قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن تحول معركة إسرائيل الحالية ضد حركة الجهاد الإسلامي في غزة إلى حرب شاملة يتوقف على استعداد حركة حماس للانضمام إلى القتال بجانب الجهاد.

ورجح مسؤولون أمنيون إسرائيليون كبار، عدم انضمام حماس إلى المعركة لأنها "لن تجني سوى الخسارة"، على حد تعبيرهم.

كما يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن ارتفاع عدد العمالة الفلسطينية المقبلة من غزة في إسرائيل والسيطرة على الصادرات الفلسطينية من القطاع يمنحهم مزيدا من النفوذ للضغط على حماس أكثر مما كانت عليه في جولة القتال السابقة.

وكان إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية قد أفاد أمس الجمعة بتلقى اتصالات على المستوى الأُممي والإقليمي، لبحث كيفية التعامل مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف هنية في بيان: "تم التوضيح لجميع الأطراف بأن الاحتلال الصهيوني يتحمل تداعياتها (العملية في غزة) ونتائجها".

كما عبر هنية عن "إدانته للعدوان الصهيوني الغادر على غزة، واغتيال القائد في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، واستشهاد 9 آخرين".

وحمل هنية إسرائيل المسؤولية عن "الجريمة التي ارتكبتها"، قائلا: "الأمور مفتوحة على كل الاتجاهات".

وفي مايو 2021، خاضت الفصائل الفلسطينية معارك ضد إسرائيل استمرت 11 يوما، امتدت إلى مدن الداخل الفلسطيني المحتل، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 250 فلسطينيًا وأكثر من 10 إسرائيليين.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 11 شهيدا فلسطينيا بينهم القيادي البارز في "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تيسير الجعبري والطفلة آلاء قدوم، فضلا عن 79 مصابا.

وبدأ التوتر الحالي، الاثنين الماضي، عقب اعتقال إسرائيل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، بسّام السعدي في مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت إسرائيل، الثلاثاء الماضي، عن مجموعة من الإجراءات ضد قطاع غزة، كإغلاق المعابر التي تربطها مع القطاع، خشية من رد حركة الجهاد على اعتقال السعدي. كما فرضت قيودا على تحركات المستوطنين الإسرائيليين في محيط غزة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك