أعراض السرطان.. 3 أنواع من المرض الخبيث قد تسبب آلام الظهر - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 3:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

أعراض السرطان.. 3 أنواع من المرض الخبيث قد تسبب آلام الظهر

سمر سمير
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 6:11 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 6:12 م
يواجه الجميع تقريبًا آلام الظهر عاجلا أم آجلا، وعادة ما يحدث ذلك بسبب مشاكل في العضلات، بسبب الوضع غير الصحيح للجلوس أو الإصابة، وعلى الرغم من كونه مقلقًا، إلا أنه ليس موقفًا ينذر بالخطر في معظم الوقت ويمكن إصلاحه ببعض الراحة أو العلاج بالحرارة أو البرودة أو التمدد الخفيف.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر مزعجًا عندما تكون علامة على الإصابة بالسرطان في الجسم، ويمكن أن تحدث آلام الظهر بسبب أنواع مختلفة من السرطانات، حسبما نشر موقع "تايمز أوف إنديا"، الذي سرد مجموعة من المعلومات حول بعض السرطانات التي يمكن أن تكون وراء آلام الظهر.

* سرطان المثانة

المثانة هي العضو الموجود في أسفل البطن الذي يخزن البول، وقد يكون الألم في أسفل ظهرك علامة على الإصابة بسرطان المثانة، حيث إنه من الشائع أن تنمو الأورام على أعمق الأنسجة داخل المثانة، وعادة ما تكون آلام أسفل الظهر علامة على شكل متقدم من سرطان المثانة.

* سرطان العمود الفقري

يمكن أن يكون السرطان في الحبل الشوكي والعمود الفقري سببًا أيضًا لألم الظهر، وقد يكون الألم ناتجًا عن ورم حميد في العمود الفقري، والذي لا يشكل خطرًا بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعلى عكس سرطان المثانة، فإن آلام الظهر هي علامة مبكرة في حالة الإصابة بسرطان العمود الفقري، لذلك من الضروري الانتباه إلى العلامات واستشارة طبيبك للتشخيص.

* سرطان الرئة

سرطان الرئة هو سرطان شائع آخر يمكن أن يظهر على شكل آلام الظهر، لذلك إذا لاحظت أي أعراض أخرى لسرطان الرئة مع آلام الظهر، فمن الضروري زيارة الطبيب، حيث ينقسم سرطان الرئة على نطاق واسع إلى مجموعتين، سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وسرطان الرئة صغير الخلايا.

ويعد سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة وله معدل بقاء أعلى مقارنة بسرطان الرئة صغير الخلايا.

* علامات أخرى مع آلام الظهر

- تشمل أعراض سرطان المثانة كثرة التبول، ووجود دم في البول، وألم أثناء التبول.

- تشمل علامات سرطان العمود الفقري أيضًا التنميل أو ضعف التنسيق في الذراعين والساقين والشلل.

- تشمل علامات سرطان الرئة سعال الدم، وضيق التنفس المستمر، والسعال طويل الأمد الذي يزداد سوءًا، والسعال الذي يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.

* نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يلعب أسلوب الحياة دورًا كبيرًا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يمكن أن يُعزى ما يقرب من 30-40% من مخاطر الإصابة بالسرطان إلى عوامل نمط الحياة، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفاكهة والخضروات، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وعدم التدخين.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك