تحسبا لخطر زلزالي.. ما هو دور معهد الفلك في مشروع محطة الضبعة النووية؟ - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحسبا لخطر زلزالي.. ما هو دور معهد الفلك في مشروع محطة الضبعة النووية؟

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:13 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:13 ص

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه لا يتم تنفيذ أي مشروع في مصر دون الرجوع للمعهد؛ وذلك للتأكد من أن الموقع مناسب وآمن لتنفيذ المشروع.

جاء ذلك خلال مقابلة مع برنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، جرت بعد ساعات من زلزال مدمر ضرب تركيا وسوريا.

وأضاف القاضي أن المعهد لعب دورا في مشروع محطة الضبعة النووية منذ ثمانيات القرن الماضي، وذلك فيما يخص تحديد موقع المحطة.

وأوضح أن المعهد يُجري حاليا التنسيق مع الشركات الروسية المنفذة بدقة شديدة، فيما يخص رصد الزلازل وتحركات القشرة الأراضية، إجراءات الدراسات الجيوفيزيقية لبعض المواقع والإنشاءات.

وذكر أن عدة أماكن كانت مقترحة ليُنشَئ عليها مفاعل الضبعة، وتم إجراء دراسات ميدانية ورصد الخطورة الزلازلية، بجانب إجراء كل الدراسات الجيوفيزيقية المتاحة.

ولفت إلى تطوير إمكانيات المعهد على النحو الذي يُمكنه من لعب هذا الدور، في ضوء التطور العالمي للتكنولوجيات، وأصبح متاحا دراسة كل ما هو موجود تحت سطح الأرض بدقة شديدة ومن خلال تفاصيل كاملة، بما يتيح وضع كل المعطيات في الحسبان.

وضرب زلزال بقوّة 7,8 درجة تركيا وسوريا فجر أمس الاثنين، ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى، كما دمّر العديد من المباني فيما شعر به سكان مصر ولبنان وقبرص.

ولقي أكثر من 4200 شخص حتفهم في تركيا وسوريا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة الحدودية بين الدولتين.

وإحصاءات قتلى الزلزال ليست نهائية، وتتصاعد بوتيرة كبيرة جدا، في ظل التقارير التي تتحدث عن وجود أعداد كبيرة من السكان تحت الأنقاض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك