دراسة أمريكية: الشوكولاتة الداكنة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

دراسة أمريكية: الشوكولاتة الداكنة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

سارة النواوي
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 7:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 7:34 م

من المعروف أن تناول الشوكولاتة تعمل على تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وبالرغم من اكتسابها سمعة سيئة مرتبطة بتأثيرها على الصحة، إلا أن تناول قدر معقول منها له فوائد عدة للصحة، فضلا عن أنها تساعد في علاج الاكتئاب في كثير من الأحيان.

وفقا لدراسة أمريكية أجريت على أكثر من 1300 أمريكي، فإن الشوكولاتة الداكنة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، وفقا لما ذكره موقع "سايكياتريك تايمز" الأمريكي، المختص بالطب النفسي.

وقارنت الدراسة استهلاك الشوكولاتة مع أعراض الاكتئاب المبلغ عنها، واتضح أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة خلال الـ24 ساعة الماضية كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 70%.

ولكن التأثيرات نفسها لم تظهر مع شوكولاتة الحليب، مما يشير إلى أن تلك الفوائد لم تكن بسبب ملذات الطعام؛ إذ أن معظم الناس يصنفون شوكولاتة الحليب على أنها أكثر متعة من الداكنة.

وهناك أيضًا احتمال أن الأشخاص الذين يكافحون من أجل نمط حياة صحي، هم الأكثر استهلاكا للشوكولاتة الداكنة؛ لما لها من فوائد صحية كثيرة، كالوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر.

وحققت الشوكولاتة الداكنة آثار مضادة للاكتئاب، وكان مستهلكو الشوكولاتة يأكلون فقط 12 جرامًا في اليوم، حيث إن الجرعة المثلى للصحة الجسدية هي قطعتين صغيرتين منها، مما يؤدي إلى الحفاظ على المكونات الصحية مع تقليل السعرات الحرارية والسكريات.

ومنذ فترة كبيرة ارتبطت الشوكولاتة بالاكتئاب، حيث أبلغ ما يقرب من نصف المرضى 45% المصابون بنوبات الاكتئاب عن الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة، ويعتقد الكثيرون أنها تخفف من الشعور بالقلق والاضطراب، كما أن هناك علاقة بين الرغبة الشديدة لتناول الشوكولاتة والاكتئاب غير النمطي والشتوي، وخلل ما قبل الحيض.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من العوامل التي تفسر التأثيرات المضادة للاكتئاب عند تناول الشوكولاتة الداكنة:

1ـ الفلافانول: وهي مجموعة من العناصر الغذائية الواقية للدماغ والتي توجد بشكل خاص في الشوكولاتة الداكنة.

2ـ الكافيين والثيوبروم: وهي منبهات الأدينوزين التي لديها تأثيرات سريعة على الطاقة والإدراك، كما أن الكاكاو هو المصدر الرئيسي للثيوبرومين، وبينما يوجد الكافيين في العديد من الأطعمة إلا أن تأثيره أقوى في الشيكولاتة.

3ـ أسيليثانول أمين: وهذا الحمض الدهني ذات تأثيرات كبيرة لتخفيف الشعور بالقلق والتوتر، وزيادة الإحساس يالبهجة.

4ـ فينيل إيثيل أمين: وهو حمض طبيعي يزيد من إفراز إفرينالين والدوبامين والأسيتيل كولين، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالسعادة.

وتشهد الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء على تأثيرات الشوكولاتة، أنها تعمل على تحسين المزاج، وتخفف من التأثير السلبي والتوتر.

ولكن على الرغم من الفوائد الجمة للشكولاتة الداكنة في علاج الاكتئاب وتحسين المزاج، إلا أنها لا تخلو من بعض المخاطر أيضا؛ إذ أنها من الممكن أن تسبب الصداع النصفي والأرق وحصى الكلى ومشاكل الأسنان.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك