فيديو.. فخري الفقي: مصر سددت 12.7 مليار دولار من ديونها الخارجية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. فخري الفقي: مصر سددت 12.7 مليار دولار من ديونها الخارجية

ارشيفية
ارشيفية
أسماء الدسوقي
نشر في: الإثنين 7 سبتمبر 2020 - 10:00 م | آخر تحديث: الإثنين 7 سبتمبر 2020 - 10:00 م
- الفقي: صناديق الاستثمار الأجنبية تعود لتضخ بالدولارات في شرايين الاقتصاد المصري..

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي سابقًا، إن مصر سددت 12.7 مليار دولار من الديون، في الفترة من يونيو 2019 وحتى مارس 2020، منوهًا بأن هذا المبلغ أقساط ديون خارجية.

وأضاف «الفقي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الإثنين، أن عدد الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي 189، منهم 89 دولة ليس لديها احتياطي من الذهب على الإطلاق، مشيرًا إلى تدهور احتياطي الذهب في نيجيريا، إضافة إلى عدد من الدول الآسيوية والإفريقية.

وأكد تعافي مدخلات الاقتصاد المصري، وخصوصًا في مجال السياحة، بجانب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والأجنبية، متابعًا: «بدأت صناديق الاستثمار الأجنبية تعود لتضخ بالدولارات في شرايين الاقتصاد المصري، وتستثمر المقابل بالحنيه المصري في أدوات الدين الحكومي للحصول على الفائدة التي تصل إلى 12% بعد خفض الضريبة».

وأشار مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إلى أن الصادرات غير البترولية تعطي إشارات نحو التزايد وخاصة الصادرات الزراعية من الخضر والفاكهة.

وعن بدء محادثات بيع فائض مصر من الكهرباء إلى أوروبا وإفريقيا، ذكر أن إجمالي الإنتاج المصري من الكهرباء بعد الاستثمارات الضخمة في القطاع، وصل إلى 55 جيجا وات، مقارنة بـ28 جيجا في عام 2014.

ولفت إلى أن استهلاك المواطنين من الكهرباء يبلغ من 30 لـ33 جيجا وات في فترة الذروة بالصيف، مؤكدًا أن مصر بدأت تبذل مجهودات ضخمة في قطاعات عدة.

وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 52 مليون دولار.

وذكر البنك المركزي المصري - في بيان اليوم الاثنين - أن احتياطي النقد الأجنبي سجل بنهاية أغسطس الماضي 38 مليارا و 366 مليون دولار مقابل 38 مليارا و 314 مليون دولار في نهاية يوليو السابق عليه.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك