بسبب الاعتماد على أجانب.. حازم شبل يستقيل من الهيئة العالمية للسينوغرافيين - بوابة الشروق
السبت 27 يوليه 2024 4:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بسبب الاعتماد على أجانب.. حازم شبل يستقيل من الهيئة العالمية للسينوغرافيين


نشر في: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 12:20 م | آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 12:20 م

أعلن مصمم الديكور والإضاءة، حازم شبل استقالته من عضوية مجلس إدارة الهيئة العالمية للسينوجرافيين ومعماريين وتقنيين المسرح OISTAT، والذي كان يشغل فيه منصب نائب الرئيس.

جاءت استقالة شبل اعتراضًا على ما وصفه بالتواطؤ من الإدارة الحالية لاستبعاده من قيادة الدورة السادسة لملتقى ومعرض التصميمات المسرحية العالمية World Stage Design، المقرر إقامته أكتوبر من عام 2025، وذلك بعد أن رفض تهميش دوره فيما يخص ترتيبات الدورة السادسة، وأصر على أن يكون دوره كما كان في ملف التقديم كقائد للمشروع.

وأكد أن هناك ملف قام بتقديمه للأكاديمية في عام 2021، خاص بما تم ذكره، وهو الملف الذي عمل على إعداده من عام 2019، وأثرى محتواه خطابا من الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مؤسس ورئيس أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وحاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم اقرار هذا الملف الذي يصف دور السينوغراف حازم شبل بقائد للمشروع Project Leader.

وأضاف، لـ"الشروق"، أنه اعترض على أن يكون مسئولي الحدث الدولي أجانب، خاصة أن الموافقة على إقامة هذا المعرض الدولي لأول مرة في الشرق الأوسط جاءت بجهوده وبعد مفاوضات دولية شاقة وتخطيط لأكثر من ١٨ سنة.

كما أبدى شبل اعترضا على استعانة أكاديمية الشارقة بالأجانب فقط في مهام التنفيذ، وأصر على أن يكون أساس المنفذين عرب بالتعاون مع الخبرات الأجنبية، سواء من الأكاديمية بالشارقة أو من OISTAT.

وعلق قائلا: الجميع يعلم كم الجهد الذي بذلته وتخطيط لسنوات عدة حتى استقدم هذا الحدث الدولي لمنطقتنا العربية، ولكن يبدو أن تم استخدامي حتي تمت الموافقة، وبعد ذلك طمع الإداريين الإنجليز أن يجمعوا هم ثمار ما زرعته.

وأضاف: استقالتي تأتي اعتراضًا على تواطؤ الإدارة الحالية لـ OISTAT مع بعض من مسئولين أكاديمية الشارقة الأجانب.. وليس اعتراضًا على الجهة نفسها، فأنا كنت عضو ونائب رئيس لدورة كاملة سابقة (2017-2021) لم أقابل مثل هذا، ولي طوال عشرون عامًا أصدقاء دوليين من شتي بقاع العالم غاية في الاحترام والتعاون والمصدقية وسوف أعتز بصداقتهم طوال العمر، وشاكر لكل دعمهم السابق والحالي.

وأكد شبل أنه يفرق في اعتراضه ما بين أساتذة الأكاديمية بالشارقة كأكاديميين وبين كونهم إداريين، وأنه يكن لهم كل تقدير واحترام كمعلمين، ولكن تحفظاته واعتراضاته عليهم كإداريين، خاصة بعد ما أصابه من ضرر في تهميش دوره، مما دفعه لاستقالته اعتراضًا على ذلك، إلى جانب إغلاقه للمركز المصري للـ OISTAT، وهو المركز المعتمد من 2012، وكان المركز العربي الوحيد، الذي استطاع بمجهوداته وعلاقاته أن يضم فيه عضويات فردية من الكويت والمغرب وسوريا وكذلك عضوية أكاديمية الشارقة.

وكشف شبل عن ارسله خطابا بالبريد السريع لسمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي (مؤسس ورئيس الأكاديمية وحاكم الشارقة) بشأن تفاصيل ما حدث من مسئولين الأكاديمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك