«الشروق» تكشف تفاصيل اتفاق دحلان و«حماس» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تكشف تفاصيل اتفاق دحلان و«حماس»

كتب - محمد خيال:
نشر في: السبت 8 يوليه 2017 - 9:12 م | آخر تحديث: السبت 8 يوليه 2017 - 9:12 م

الداخلية للحركة والقضاء والخارجية والمعابر وإسرائيل للتيار الإصلاحى.. ولجنة إدارة ممثلة للفصائل وانتخابات بلدية ونقابية
كشفت مصادر فى حركة «حماس» الفلسطينية عن تفاصيل الاتفاق بين الحركة والتيار الإصلاحى فى حركة «فتح» الذى يتزعمه القيادى المفصول محمد دحلان.

وأوضحت المصادر لـ«الشروق» أن الاتفاق يقضى باستمرار سيطرة «حماس» على الجوانب الأمنية ووزارة الداخلية، مع الاحتفاظ بالجناح العسكرى كتائب «عز الدين القسام»، على أن يتولى دحلان الشئون القضائية داخل القطاع، فضلا عن تسلم مهام وزارة الخارجية، وإدارة المعابر الحدودية، وملف الاتصالات مع الاحتلال الإسرائيلى، لتسيير أمور الحياة اليومية.

كما ينص الاتفاق على حل اللجنة الخاصة بإدارة شئون غزة، وتشكيل لجنة جديدة ممثلة لجميع الفصائل المتواجدة فى القطاع، وتطرق إلى إحياء دور المجلس التشريعى القديم لحين إجراء انتخابات جديدة، بحيث يتم السماح لـ15 نائبًا مواليًا لدحلان من حركة «فتح» بالمشاركة فى جلسات المجلس فى غزة.

وأكدت المصادر أنه تم الاتفاق أيضا على إنجاز الانتخابات البلدية فى القطاع، مع السماح للجميع بالمشاركة فيها دون إقصاء، بما فيهم تيار دحلان، وكذلك إجراء انتخابات النقابات المهنية وانتخابات الطلاب، فيما تم الشروع فى تشكيل لجنة مشتركة من «حماس» وممثلين لدحلان، فضلا عن ممثلين لأجهزة سيادية مصرية، بهدف تنفيذ تفاهمات القاهرة التى توصل لها وفد زار القاهرة مطلع يونيو الماضى، برئاسة رئيس المكتب السياسى للحركة فى غزة، يحيى السنوار.

فى المقابل، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى حركة فتح، ياسر أبو سيدو، ان ما حدث خارج عن الشرعية».
وفيما يتعلق بمسألة إدارة معبر رفح فى حال ما إذا قررت مصر تشغيله بصفة منتظمة، قال إنه يتوجب تسليم إدارة الجانب الفلسطينى منه إلى حرس الرئاسة التابع لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وفقا لما تم التوصل إليه فى اتفاق القاهرة بين «فتح» و«حماس» عام 2014، والذى جرت مناقشته برعاية مصرية، رافضا فى الوقت ذاته تسليم الجانب الفلسطينى من المعبر لأى جهة أخرى، فى إشارة إلى دحلان و«حماس».

يذكر أن السنوار قام بجولة على الشريط الحدودى من الجانب الفلسطينى، أمس، للتأكد من الإجراءات الأمنية، ومتابعة سير العمل فى المنطقة العازلة التى أعلنتها الحركة أخيرا.

من جهة أخرى، أعلن سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكى، أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيعقد، الأحد، جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى بمقر الرئاسة، لبحث الأوضاع المستعجلة والمهمة على الساحتين الفلسطينية والعربية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك