توفي أثناء تصوير مسلسل.. تعرف على أدوار أبوبكر عزت التليفزيونية في ذكرى رحيله - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توفي أثناء تصوير مسلسل.. تعرف على أدوار أبوبكر عزت التليفزيونية في ذكرى رحيله

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الخميس 8 أغسطس 2019 - 10:20 م | آخر تحديث: الخميس 8 أغسطس 2019 - 10:20 م

في مثل هذا اليوم -8 أغسطس- ولد الفنان أبو بكر عزت عام 1938 في حي السيدة زينب بالقاهرة، وهو ممثل صاحب مشوار فني طويل بدأ في الخمسينيات، وظل ممتدا حتى وفاته عام 2006؛ حيث أصيب بأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسله الأخير "ومضى عمري الأول".

وبلغ الرصيد الفني لأبو بكر عزت أكثر من 200 عمل بين المسرح والسينما والتلفزيون، درس في قسم الاجتماع بكلية الآداب وهناك التقى زوجته الكاتبة كوثر هيكل، والتي كتبت السيناريو لعدد شهير من الأعمال مثل "حبيبي دائما" و"العذراء والشعر الأبيض".

شارك عزت في عدد من الأعمال التلفزيونية بعد دخوله مرحلة النضج الفني في بداية الثمانينيات، فشارك نجوم كبار في مسلسلات شهيرة، وترصد الشروق عدداً منها في السطور القادمة..

الزوجة أول من يعلم
مسلسل تليفزيوني اجتماعي من انتاج عام 1987، تدور أحداثه في إطار حول 3 أصدقاء متزوجين وصديق رابع لم يتزوج بعد يعانون من المشاكل الزوجية، فيقترح عليهم صديقهم الرابع عمل شركة دون علم زوجاتهم للتخلص من القيود المفروضة عليهم في المنزل، وتأتي فتاة للعمل معهم سكرتيرة للشركة، ويقع الأصدقاء في حبها.

لعب أبو بكر عزت دور "عبد السلام" موظف من الطبقة المتوسطة يعاني من زوجته المختلفة عنه فكرياً وثقافياً، وشارك في المسلسل جيل راتب وحسين فهمي وصلاح السعدني وميرفت أمين وشهيرة وسناء يونس وزهرة العلا.

لا
مسلسل مأخوذ عن رواية للكاتب الصحفي مصطفى أمين، يحكي عن موظف دخل السجن دون تهمة أو جريمة وقضى فيه فترة من الزمن وخرج بأساليب غير مشروعة، واكتشف عند خروجه زواج زوجته من رجل قريب من السلطة وأنهم أعلنوا وفاته في حادث بعد اتهامه باختلاس الشركة التي عمل فيها.

وجسد عزت شخصية "حافظ سري" المسئول الذي أدخل البطل السجن وتزوج من زوجته، والمسلسل من بطولة يحيى الفخراني ودلال عبد العزيز وفادية عبد الغني.

أرابيسك
مسلسل اجتماعي عرض في رمضان 1994 من تأليف أسامة أنور عكاشة، وجسد فيه شخصية "الأسطى عمارة" رجل بسيط يعمل في ورشة "حسن النعماني" بطل المسلسل ولكنه من "الأسطوات" المعروفين في صناعة الأرابيسك.

والمسلسل من بطولة صلاح السعدني وهدى سلطان وهالة صدقي وسهير المرشدي وهشام سليم وكرم مطاوع.

السقوط في بئر سبع

في نفس العام شارك أيضاً أبو بكر عزت في المسلسل الذي تناول إحدى قصص الجاسوسية الحقيقية، وجسد فيه شخصية "أبو موسى عساف إيلي هارون" وهو دور جاسوس يهودي.

المسلسل من بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس وعبدالرحمن أبو زهرة ورشوان توفيق وحنان ترك.

ولم يكن أول دور يهودي يجسده أبو بكر عزت فقد قدم عام 1992 شخصية "عمون بن هارون" في مسلسل "رأفت الهجان" الجزء الثالث.

 

حلم الجنوبي
يروي المسلسل قصة اكتشاف مدرس تاريخ من صعيد مصر لبرديات تشرح مكان مقبرة الاسكندر الأكبر في الاسكندرية، ولعب أبو بكر عزت دور الدكتور لاشين، وهو شخصية أكاديمية معروف بالأبحاث العلمية المفيدة في مجال الآثار، ويساعد البطل في رحلته لحماية الاكتشاف من السرقة.

المسلسل من بطولة صلاح السعدني وسيمون وحسن حسني ومحمود الجندي ومعالي زايد وانتاج عام 1997.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك