الاتحاد الأوروبي يقدم عرضا الى لندن قبل تصويت الثلاثاء - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يقدم عرضا الى لندن قبل تصويت الثلاثاء

أ ف ب
نشر في: السبت 9 مارس 2019 - 3:52 ص | آخر تحديث: السبت 9 مارس 2019 - 3:52 ص

عرض كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، أمس الجمعة، على المملكة المتحدة إمكانية العودة إلى صيغة سابقة "لشبكة الأمان" الواردة في اتفاق بريكست، لتصبح غير مقتصرة فقط على أيرلندا الشمالية.

وكتب بارنييه في تغريدة إثر اجتماع مع سفراء الدول ال27 في بروكسل "يتعهد الاتحاد الأوروبي إعطاء المملكة المتحدة إمكانية مغادرة المنطقة الجمركية الموحدة بشكل آحادي".

وعاد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي وأوضح أنه كان يقصد الكلام عن "بريطانيا وليس المملكة المتحدة".

و"المنطقة الجمركية الموحدة" بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة هي أحد العناصر الاساسية في آلية حل الملاذ الأخير الوارد في اتفاق بريكست لضمان ألا تكون هناك عودة إلى حدود فعلية بين الأيرلنديتين بعد بريكست.

واذا كان بإمكان بريطانيا الخروج بشكل آحادي، حسب عرض بارنييه، "فإن العناصر الأخرى في شبكة الأمان (باكستوب بالإنجليزية) يجب أن تبقى لتجنب حدود مشددة".

وهذا التوضيح من قبل بارنييه يعني أنه لن يكون بإمكان أيرلندا الشمالية الانسحاب من الاتحاد الجمركي الذي يشكله ال"باكستوب" في حال قررت لندن تفعيل هذا "الخيار الجدي" الذي اقترحه الأوروبيون.

وهذا يعني أن إمكانية "الخروج بشكل آحادي" التي يقدمها الاتحاد الأوروبي ليست تلك التي تطالب بها لندن التي تريد خروجا لكل أراضي المملكة المتحدة من دون استثناء.

وقال مسؤول أوروبي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس "لن نعيد فتح اتفاقية الخروج".

وتم خلق آلية ال"باكستوب" لتجنب عودة الحدود بين الأيرلنديتين حفاظا على اتفاقات السلام الموقعة عام 1998 وبالنسبة إلى الجانب الأوروبي الحفاظ على السوق الموحدة كاملة.

ومع أن هذا الخيار لا يجب أن يستخدم إلا كملاذ أخير في حال لم يتم التوصل إلى حل، فهو يبقي المملكة المتحدة في اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي ويتضمن تطابقا أكثر صرامة مع معايير الاتحاد الأوروبي بالنسبة لأيرلندا الشمالية.

و"شبكة الأمان" هذه تحولت إلى نقطة التعثر الاساسية في المفاوضات ما دام قسم من الطبقة السياسية البريطانية يرى فيها "فخا" لابقاء البلاد مرتبطة الى ما لا نهاية بالاتحاد الاوروبي.

وقال دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس أن اقتراح بارنييه "يهدف الى مواجهة حجة البريطانيين الذين يقولون أنه يراد ايقاعهم في فخ وحدة جمركية".

وأضاف المصدر نفسه أن هذا العرض "يمكن أن يثير غضب تيريزا ماي كثيرا" لانه يعود الى الصيغة السابقة للباكستوب التي انحصرت بايرلندا الشمالية، وطلبت ماي من الاتحاد الاوروبي التخلي عنها، تحت ضغط الوحديين الايرلنديين الشماليين. ذلك أن هؤلاء يرفضون اتفاقية منفصلة للمقاطعة البريطانية.

وقال المحلل إريك موريس الذي يعمل في مؤسسة روبرت شومان أن بارنييه باقتراحه هذا يدفع "البريطانيين إلى الاختيار بين حلين غير ملائمين"، مضيفا أن الأوروبيين وكأنهم يقولون "كائنا ما كان الحل السيء، يعطونك ضمانة بأنه لن يكون نهائيا".

وقد كرر بارنييه بالفعل الجمعة أن الاتحاد الأوروبي مستعد "لتقديم قوة قانونية" إلى الالتزام الذي سبق وتم تقديمه مرارا للتأكيد بأن ال"باكستوب" لن يبقى إلى ما لا نهاية.

وخلص المفاوض الأوروبي بارنييه الى القول "سيواصل الاتحاد الأوروبي العمل بشكل مكثف خلال الأيام القليلة المقبلة لضمان أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الاوروبي في إطار اتفاق".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك