وزير التموين: الحد الأدنى لاحتياطي أى سلعة لا يقل عن 3 أشهر - بوابة الشروق
الأحد 31 مايو 2020 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزير التموين: الحد الأدنى لاحتياطي أى سلعة لا يقل عن 3 أشهر

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي
رانيا ربيع
نشر فى : الخميس 9 أبريل 2020 - 9:48 م | آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2020 - 9:48 م

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، وأن الاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفى لعدة شهور وخاصة السلع الأساسية، وأن الحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن 3 أشهر.

وقال المصيلحي، في مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء، إنه على سبيل المثال وليس الحصر مخزون القمح يكفي 3 أشهر، وسيبدأ الأسبوع المقبل موسم توريد القمح المحلي اعتبارا من 15 أبريل، ومستهدف توريد 3.6 مليون طن، وهي كمية تكفي 4.5 شهر بالإضافة إلى الاحتياطي الحالي، مردفا: "إذن لدينا قمح يكفي البلاد من 7 إلى 8 أشهر"، مشيرا إلى توجيه القيادة السياسية بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلي، حيث سيتم استيراد 800 ألف طن.

وبالنسبة إلى السكر، أوضح الوزير: "لدينا احتياطي يكفي 5.7 شهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتى يونيو 2020، والاحتياطي المتواجد بالإضافة إلى الكميات الموردة تصل بالاحتياطي إلى 10-11 شهرا".

وبالنسبة للأرز، وتابع: "لدينا احتياطي داخل مصر أكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلى 4.5 شهر كما سيبدأ موسم توريد الأرز المحلي منتصف سبتمبر 2020".

وأكد الوزير أن ما يتم إنتاجه داخل مصر من المكرونة أكثر من الاستهلاك المطلوب، مضيفا: "لدينا احتياطي 4.5 شهر، أما فيما يتعلق باللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، فإنه يوجد لدى الوزارة تعاقدات مع العديد من الجهات، ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى 11-12 شهرا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك