بعد مرور أربعة أيام على بدء التسجيل للحج السياحى.. لم يتقدم أحد حتى الآن - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد مرور أربعة أيام على بدء التسجيل للحج السياحى.. لم يتقدم أحد حتى الآن

يحيى راشد- وزير السياحة
يحيى راشد- وزير السياحة
كتب: طاهر القطان
نشر في: الإثنين 9 مايو 2016 - 10:04 م | آخر تحديث: الإثنين 9 مايو 2016 - 10:04 م

رغم مرور أربعة أيام على بدء تسجيل أسماء الراغبين في الحج السياحي لم يتقدم أحد حتى الآن، وعلل البعض ذلك بعدم تفعيل "النظام الإلكتروني"، في حين يرى البعض أن السبب هو عدم توافر جوازات السفر الخاصة بالحجاج لدى معظم الشركات، وهناك من أرجع ذلك إلى رغبة الشركات في الانتظار حتى آخر لحظة لتجميع أكبر عدد من الجوازات، خاصة أن فرصة التسجيل مستمرة لمدة 3 أسابيع وحتى 26 مايو الحالي، حيث من المقرر أن يتم إجراء القرعة العلنية لجميع مستويات الحج السياحي يوم الخميس 2 يونيو المقبل.

ويترقب القطاع السياحي خلال الساعات القادمة إيجاد حل نهائي للأزمة القائمة حول ضوابط الحج السياحي بين غرفة شركات السياحة والوزارة.

كان يحيي راشد وزير السياحة قد التقى د.خالد المناوي رئيس الغرفة الذي عرض عليه مطالب الشركات بشأن ضوابط الحج ووعد الوزير ببحث هذه المطالب مع الجهات المختصة بالوزارة.

وقال سيف العماري أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق إن السيستم لم يتم تفعيله بعد، خاصة أن التسجيل سيتم من خلال وزارة الداخلية، ولم يتم إخطار الشركات حتى الآن بالموقع الإلكتروني الذي سيتم تسجيل أسماء وبيانات الحجاج عليه.

أضاف العماري أنه لا اعتراض عليى توزيع تأشيرات الحج السياحي بنظام القرعة الإلكترونية، ولكن كان يجب إجراء القرعة لمدة 3 سنوات، بمعنى أن الشركة السياحية تتقدم بـ 500 أو 600 جواز سفر ويتم تحديد أسماء الفائزين لهذا العام وعامين قادمين، تقليلاً للنفقات التي تتكلفها القرعة الإلكترونية، وحفاظاً على زبائن الشركات، ويمكن لمن يعرف أن فرصته في الحج بعد عام أو عامين سداد تكلفة الرحلة بالتقسيط للشركة، وذلك يعني تخفيفا على الحاج نفسه بدلاً من السداد الفوري الذي يمثل صعوبة على بعض المتقدمين للحج.

أشار وجيه سامى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إلى إن الشركات دائماً تنتظر حتى اللحظات الأخيرة، بهدف الحصول على أكبر عدد من جوازات السفر الخاصة بالراغبين في أداء الفريضة من خلال الحج السياحي، لافتا إلى ندرة الجوازات هذا العام بعد قرار اللجنة العليا للحج برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الذي يقضي بعدم السماح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي الداخلية والتضامن التقدم للحج السياحي.

وقال باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إنه سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الوزارة والغرفة لإنهاء هذه الأزمة بما يحقق المصلحة العامة لحجاج السياحة والشركات التي ستنفذ رحلات الحج هذا العام، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اجتماع آخر على المستوى الفني مع قطاع الشئون الإدارية بوزارة الداخلية، حول إجرءات تفعيل النظام الإلكتروني الذي سيتم من خلاله إدخال كافة بيانات الراغبين في الحج السياحي، تمهيدا لإجراءات القرعة الإلكترونية بين جميع المتقدمين لاختيار 29 ألفا و145 فائز وفقا للتأشيرات المخصصة للحج السياحي.

وحول تأجير بدء النظام الإلكتروني "السيستم" الذي كان مقررا له الخميس الماضي، أوضح رئيس اللجنة أنه سيتم تعويض الأيام الفائتة بزيادة الفترة المخصصة لتلقي بيانات الحجاج.

من جانبه طلب يحيي راشد وزير السياحة من محمد شعلان وكيل أول الوزارة لقطاع الشركات، ضرورة المتابعة المستمرة للشركات المنفذة للحج السياحي هذا العام وعدم التهاون مع أي شركة مخالفة مع وضع مصلحة الحاج أولاً وإلزام الشركات بكافة الضوابط المنظمة لهذا النشاط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك