تقرير أممي: قتل قاسم سليماني بضربة أمريكية «غير قانوني» - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير أممي: قتل قاسم سليماني بضربة أمريكية «غير قانوني»

وكالات
نشر في: الخميس 9 يوليه 2020 - 11:55 ص | آخر تحديث: الخميس 9 يوليه 2020 - 11:55 ص

• واشنطن: تقرير غير نزيه ويلمع صورة أخطر الإرهابيين في العالم
اعتبرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة أجنيس كالامارد، المعنية بالإعدامات خارج نطاق القضاء، أن مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة نفذتها طائرة أمريكية مسيرة "غير قانوني".

وأشارت الخبيرة الأممية، إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة على أن التخطيط كان جاريا لاعتداء وشيك على مصالحها، الذي استخدمته واشنطن مبررا لاغتيال سليماني.

وقالت كالامارد في تقريرها، إنه "في ضوء الأدلة التي قدمتها الولايات المتحدة حتى اليوم، فإن استهداف الجنرال سليماني ومقتل مرافقيه يعد عملية قتل تعسفية تتحمل الولايات المتحدة مسؤوليتها بموجب قانون حقوق الإنسان الدولي"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ورأت كالامارد أن الضربة شكلت انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة في ظل "عدم تقديم أدلة كافية على هجوم مستمر أو وشيك". وأوضحت كالامارد أن واشنطن "لم تقدم أدلة على أن الجنرال سليماني كان يخطط على وجه الخصوص لهجوم وشيك على المصالح الأمريكية خصوصا في العراق".

كما أنها "لم تقدم أدلة على أنه كان من الضروري تنفيذ ضربة بطائرة مسيرة في بلد ثالث أو أن الضرر الذي تم التسبب به لهذه الدولة متناسب مع الأضرار التي يفترض أنه تم تجنبها"، حسب تعبير الخبيرة الأممية.

وقالت كالامارد إنه بينما "كان سليماني مسؤولا عن استراتيجية إيران العسكرية وأعمال (ارتكبت) في سوريا والعراق، إلا أنه نظرا لغياب أي تهديد فعلي ووشيك لحياة (أشخاص)، فإن التحرك الذي قامت به الولايات المتحدة كان غير قانوني".

ومن المقرر أن تقدم كالامارد تقريرها بشأن عمليات القتل الموجهة باستخدام طائرات مسيرة مسلحة، والذي يتطرق نحو نصفه إلى قضية سليماني، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. ويذكر أن واشنطن انسحبت من المجلس عام 2018.

ويتناول تقرير كالامارد عمليات القتل المتعمد بواسطة الطائرات المسيرة بدون طيار، في ضوء انتشار استخدام هذه الطائرات وتطوير قدراتها مدى السنوات الخمس الماضية. ويقدم التقرير توصيات تهدف لتنظيم استخدام الطائرات المسيرة وتعزيز المساءلة بخصوص ذلك.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجن أورتيجاس: "يتطلب الأمر قدرا خاصا من عدم النزاهة الفكرية لإصدار تقرير يدين الولايات المتحدة لتحركها دفاعا عن نفسها، ويلمع في المقابل صورة الجنرال سليماني المعروف بأنه كان من أخطر الإرهابيين في العالم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك