الآثار: ترميم أحد تماثيل رمسيس الثاني بالجهة الغربية لمعبد الأقصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: ترميم أحد تماثيل رمسيس الثاني بالجهة الغربية لمعبد الأقصر

إسلام عبد المعبود
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 3:12 ص | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 4:53 ص

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس الأحد، الفناء الأول من الجانب الغربي لمعبد الأقصر، وذلك للوقوف على حالة أحد التماثيل المهدمة جزئيا للملك رمسيس الثاني تمهيداً لترميمه واستكمال أجزاءه ليزين من جديد الجهة الغربية للفناء الأول من المعبد.

رافقه خلال الجولة مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وأيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية.

وقال وزيري، إن وزارة الآثار تبدأ مشروع ترميم واستكمال التمثال بالتعاون مع معهد شيكاغو للدراسات الشرقية، عن طريق بعثة مصرية أمريكية برئاسته.

وأضاف أنه قبل البدء في أعمال الترميم سيتم دراسة وتسجيل وتوثيق قطع التمثال التي قام بتجميعها على مصاطب عالم الآثار المصري الدكتور محمد عبد القادر أثناء أعمال الحفائر التي قام بها داخل المعبد عام 1958 وحتى 1962، والتي تمكنت أيضاً من الكشف عن أجزاء لغيره من التماثيل بمناطق مختلفة داخل المعبد والتي يرجح أنها دُمرت نتيجة تعرضها لزلزال مُدمر في العصور المصرية القديمة.

وقام الدكتور عبد القادر، بتجميع بلوكات هذه التماثيل وترميمها ووضعها على مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها حتى بدأت وزارة الآثار عام 2017 مشروع ترميم وإعادة تركيب ورفع وإقامة بعض من هذه التماثيل الواحد تلو الآخر، حتى تم استكمال التماثيل الست لواجهة الصرح الأول للمعبد؛ والآن تقوم الوزارة بترميم التماثيل الموجودة بالجهة الغربية للمعبد.

وأشار احمد عربي مدير عام معبد الأقصر، إلى أن التمثال الذي سيتم ترميمه بالجهة الغربية للمعبد مصنوع من الجرانيت الأحمر ويصور الملك رمسيس الثاني في الهيئة الأوزيرية، ومن المتوقع أن يصل ارتفاع التمثال بعد الترميم والاستكمال إلى ٧ متر تقريباً.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك