قصة من «البريمر ليج»...كلوب يستكمل التجربة الألمانية فى ملاعب الأنجليز - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 7:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصة من «البريمر ليج»...كلوب يستكمل التجربة الألمانية فى ملاعب الأنجليز

محمد كمال النجمى
نشر في: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 3:00 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 3:04 م

 تولى يورجن كلوب مسئولية تدريب ليفربول بعد ثلاث اعوام مع المدرب الشمال ايرلندى براندن رودجرز ، وبذلك فهو المدرب الألمانى الثانى فى تاريخ منافسات الدورى الأنجليزى الممتاز.

التجربة الألمانية فى ملاعب كرة القدم الأنجليزية لاتقتصر فقط على المدربين بطبيعة الحال ، لكنها ايضاً تشمل لاعبين تألقوا فى ملاعب الأنجليز ، ليس فقط فى عصر "البريمر ليج" ولكن فى عصور خلت .

يورجن كلوب هو ثانى مدرب المانى فى "البريمر ليج" بعد فليكس ماجاث الذى درب فولهام فى اواخر موسم 2013-2014 .

وفى السطور القادمة نرصد معاً ابرز ابطال التجربة الألمانية فى ملاعب كرة القدم الأنجليزية على مر العصور :-

 

1- بيرت تروتمان

 

 

هو أول لاعب المانى على الأطلاق يضع قدماً فى الملاعب الأنجليزية ، والغريب فى ذلك أنه لعب فى الدورى الأنجليزى فى اعقاب الحرب العالمية الثانية ، التى كانت فيها انجلترا قد اتخذت موقفاً مضاداً من المانيا بلده .

السبب فى ذلك يرجع إلى أن تروتمان نفسه كان فى معسكر اسرى الحرب فى مقاطعة لانكشاير وقد رضخ للأمر الواقع واختار أن يعيش بعيداً عن بلاده ويبدأ مسيرته كحارس مرمى فى فريق سانت هيلين تاون الذى كان يلعب فى دورى المنطقة الشرقية فى انجلترا.

ولكن فى 1949 أنتقل إلى الدرجة الأولى "البريمر ليج حالياً " مع فريق مانشستر سيتى ، حيث تؤكد الكثير من المصادر انه اللاعب الأجنبى الأول فى تاريخ الكرة الانجليزية .

لعب تروتمان مع مانشستر سيتى 508 مباراة وحقق معهم بطولة كأس الأتحاد الأنجليزى فى عام 1956 فى مباراة ضد برمنجهام سيتى ، كما تم اختياره بعد اعتزاله كواحد من عظماء الكرة فى انجلترا فى فترة مابعد الحرب العالمية الثانية ، كما أنه درب نادى ستوكبورت كاونتى فى الدرجات الأقل من الدورى الممتاز.

 

2- يورجن كلينسمان

 

 

لم يحقق كلينسمان الكثير مع توتنهام هوتسبرز من حيث الألقاب ، ولكنه بكل تأكيد يفرض نفسه كواحد من أهم المحترفين الألمان فى تاريخ كرة القدم الأنجليزية ، خاصة وأنه صاحب شعبية كبيرة قبل أن يأتى إلى توتنهام ، وكذلك لطريقة احتفالاته بالأهداف التى اسرت قلوب الملايين بما فيهم مشجعى الفرق الأخرى .

جاء كلينسمان أول مرة إلى الدورى الأنجليزى فى موسم 1994-1995 قادماً من موناكو الفرنسى ليسجل فى أول مواسمه 21 هدفاً فى 41 مباراة شارك بها .

استقبال كلينسمان فى البداية لم يكن مشجعاً له ، وذلك لأن عدد كبير من الجماهير والنقاد والصحفيين اتهموا كلينسمان بالخداع خلال مباراة انجلترا امام المانيا فى قبل نهائى كأس العالم 1990 حينما حاول السقوط فى منطقة الجزاء كثيراً لخداع الحكم والحصول على ركلة جزاء .

لعب يورجن موسماً واحداً فقط فى انجلترا وعاد بعد ذلك إلى المانيا مع بايرن ميونيخ ثم مع سامبدوريا فى ايطاليا ، قبل أن يعود فى فترة اعارة قصيرة مع توتنهام فى 1997 .

 

3- ينس ليمان

 

 

الحارس الألمانى المجنون أنضم إلى ارسنال وهو فى عمر الـ33 قادماً من بوروسيا دورتموند ، وقتها لم يتحمس احد للصفقة ، خاصة وأنه جاء كخليفة للحارس المخضرم ديفيد سيمان الذى رحل إلى مانشستر سيتى فى نفس الموسم .

لكن ليمان ابهر الجميع بتألقه فى أول موسم ، حيث شارك فى 38 مباراة فى 2003 -2004 وحصل ارسنال على الدورى الأسطورى الشهير بدون هزيمة ، كما ساهم فى صعود "المدفعجية" إلى نهائى دورى ابطال اوروبا فى 2006 ضد برشلونة والتى طرد فيها فى بداية المباراة ليكلف فريقه الخسارة بهدفين لهدف .

 

4- مايكل بالاك

 

 

اللاعب المنحوس جاء إلى تشيلسى قادماً من بايرن ميونيخ فى 2006 على امل تحقيق الألقاب مع "البلوز" لكن الرياح جرت بما لاتشتهى السفن .

بعد اول موسم له ، جاء رحيل جوزيه مورينيو من تشيلسى ليصيبه بالصدمة ، خاصة وأن المدرب البرتغالى كان احد اسباب انضمامه إلى البلوز ، وتأرجح مستواه ولم يتخلى عنه النحس حيث لم يكسب مع الفريق  الازرق المباراة النهائية لدورى ابطال اوروبا 2008 ضد مانشستر يونايتد .

فى أخر موسم له حقق تشيلسى لقب الدورى مع المدرب كارلو انشيلوتى وكأن ذلك هو العزاء الذى تلقاه بالاك فى نهاية مسيرته .

 

5- ديمتار هامان

 

 

نجم ليفربول ومانشستر سيتى السابق ، كان اول نادى انجليزى يلعب له هو نيوكاسل يونايتد فى 1998 ، وبعدها بموسم واحد لفت انظار "الريدز" لينضم اليهم فى مسيرة امتدت حتى 2006 ، حيث حقق ديمتار هامان بطولة دورى ابطال اوروبا مرة وكأس الأتحاد الانجليزى مرتين وكأس الرابطة المحترفة مرتين وكأس الأتحاد الأوروبى وكأس السوبر الأوروبى مرة .

 

6- جيروم بواتينج

 

 

ربما من المثير تذكر أن جيروم بواتينج مدافع بايرن ميونيخ الحالى والفائز مع "المانشافت " بلقب كأس العالم فى البرازيل 2014 قد لعب لموسم واحد مع مانشستر سيتى فى 2010-2011 .

لم يحقق الكثير فى ذلك الموسم ، فقد خاب أمل "السيتى" فى التتويج بلقب الدورى امام قوة مانشستر يونايتد ، لكنه ظفر بلقب كأس الأتحاد الأنجليزى فى 2011 .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك