وزير الإسكان يكشف أمام النواب الإجراءات المصرية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان يكشف أمام النواب الإجراءات المصرية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية

تصوير جيهان نصر
تصوير جيهان نصر
صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول وأحمد عويس
نشر في: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 3:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 3:57 م

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، إن مصر قامت بالعديد من الإجراءات التي من شأنها تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية في مجالات تحلية مياه البحر، وإنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، بتكلفة وصلت لنحو 160 مليار جنيه.

ورد ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الأربعاء، برئاسة علي عبد العال، ضمن بيان الحكومة لشرح كافة الجوانب الخاصة بمشروع سد النهضة وما تقوم به الدولة وما ستقوم به من إجراءات ومشروعات للحفاظ على موارد المياه الخاصة بمصر وتأمين حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل، إلى جانب جهودها لرفع كفاءة كافة الموارد الموجودة وحسن استغلالها.

وأضاف الوزير: قمنا خلال الثلاث سنوات الماضية بوضع خطة لترشيد استهلاك المياه، تتضمن توفير مصادر بديلة للمياه والتوسع في تحليه مياه البحر بإجمالي تكلفة وصلت إلى نحو 50 مليار جنيه.

واستطرد: "كنا ننتج خلال عام 2014 نحو 80 مليون متر مكعب يوميا من محطات معالجة مياه البحر، ووصلنا اليوم لنحو 800 مليون مترك مكعب".

وأوضح: "سيتم العمل على زيادة الاستفادة من المياه الجوفية والتوسع في إنشاء محطات المعالجة الثائية والثلاثية، والعمل على زيادة الاستفاده من المياه الجوفية والتوسع في انشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية".

وأكد أن خطه الوزارة تقوم على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وإعادة استخدام المياه لأكثر من مرة لتحقيق أكبر استفادة ممكنه من حصة مصر المائية.

وقال إننا نعمل على تعظيم الفاقد من مياه الشرب، وتعميم فكرة عددات المياه المسبقة، من أجل العمل على استغلال المياه أفضل استغلال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك