مدير ترميم المتحف الكبير: الانتهاء من قاعات عرض كنوز توت عنخ آمون - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير ترميم المتحف الكبير: الانتهاء من قاعات عرض كنوز توت عنخ آمون

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: السبت 10 فبراير 2024 - 8:37 م | آخر تحديث: السبت 10 فبراير 2024 - 8:37 م
قال المدير التنفيذى للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، الدكتور عيسى زيدان، إن الأعمال داخل المتحف قاربت على الانتهاء، وزادت نسبة التنفيذ عن 99%، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من وضع القطع الأثرية داخل الفتارين وعلى القواعد، وكذلك قاعتا عرض كنوز الملك توت عنخ آمون.

وأضاف زيدان، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الأعمال الأثرية داخل المتاحف بالكامل تمت وفق أحدث الأساليب وعن طريق أفضل المرممين المصريين، مشيرا إلى أنه جار الآن وضع اللمسات الأخيرة المتمثلة فى الإضاءة والرطوبة وبطاقات التعريف التى توضع على القطع الأثرية.

وأكد أن أعمال نقل وترميم الآثار ووضعها داخل صالات العرض، جرى تنفيذها بأيد مصرية، ولكن «فاترينات» العرض تم تنفيذها فى خارج مصر، مؤكدا أن كل الشركات العاملة فى مشروع المتحف الكبير جميعها مصرية.

وأشار المدير التنفيذى للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال الأثرية والهندسية داخل قاعات العرض الرئيسية داخل المتحف، والتى تخدم سيناريو العرض المتحفى، والذى يساعد الزائرين على فهم الحقبة الزمنية لكل قطعة.

وقال المشرف العام على المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة به، اللواء عاطف مفتاح، إن أعمال متحف مراكب الملك خوفو يجرى الآن فك الهيكل المعدنى المحيط بالمركب الأول، الذى تم تركيبه لتغليفه أثناء عملية نقله فى أغسطس 2021 من المتحف القديم بجوار الهرم الأكبر إلى المتحف المصرى الكبير.

وأشار مفتاح، فى بيان، إلى أنه يجرى الآن إعادة تركيب القطع التى تم فكها بالمركب الأول فى أثناء عملية نقله وهى (المجاديف، ومقدمة ومؤخرة المركب)، مشيرًا إلى أن أعمال قاعة العرض الرئيسية بالمتحف تقام مساحة تصل لأكثر من 22 ألف متر، وتم الانتهاء من وضع القطع الأثرية داخل الفتارين، وكذلك قاعتا عرض كنوز الملك توت عنخ آمون، والدرج العظيم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك