لماذا تحب القطط تناول الحشرات؟.. وما يجب على مالكها فعله - بوابة الشروق
الأربعاء 19 مايو 2021 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


لماذا تحب القطط تناول الحشرات؟.. وما يجب على مالكها فعله

منار محمد
نشر في: السبت 10 أبريل 2021 - 10:56 ص | آخر تحديث: السبت 10 أبريل 2021 - 10:56 ص

يلاحظ البعض تناول القطط المنزلية للحشرات، وهذا يتسبب في شعورهم بالخوف من إصابة القطة بالمرض؛ لأن بعض الحشرات تنقل الأمراض.. فلماذ تفعل الهرة ذلك وهل يمكن أن يتسبب ذلك في موتها؟.

 

بحسب مدونة "صحة وسلوك القطط" الأمريكية، فإن تناول القطط المنزلية للحشرات سواء الزاحفة أو الطائرة، عبارة عن سلوك غريزي؛ حيث أن القطط تحب الصيد وعندما ترى حشرة أمامها، فأن هذا يحفزها على ممارسة غريزة الصيد ومطاردة الحشرة، وبعد القيام بذلك تختار القطة ما بين تناولها أو تركها حرة مرة أخرى.

 

وأغلب أنواع الحشرات التي تتناولها القطة داخل المنزل غير ضارة، ولكنها تشكل خطرًا إذا قررت القطة تناول كمية حشرات كبيرة مرة واحدة؛ لأن ذلك يتسبب في حدوث اضطرابات بالمعدة، وأحيانًا تعلق بعض الأنواع في حلق القطة مما يجعلها تسعل، وقد يصل الأمر إلى الاختناق والموت.

 

وعلى صاحب القطة مراقبتها خلال اصطيادها للحشرات، لأن هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت عليها، فأن هذا يدل على تعرضها للخطر، مثل السعال المتواصل وصعوبة التنفس، وهذا يحتاج إلى نقل القطة للطبيب البيطري على الفور؛ لأن الأعراض ناتجة عن انسداد بمجرى الهواء أو حدوث رد فعل تحسسي.

 

كما يجب فحص جسم القطة يوميًا بعد ملاحظتها تتناول الحشرات، وفي حالة ظهور نتوءات أو علامات تدل على لدغة حشرة، يجب عرض القطة على الطبيب.

 

وهناك بعض الحشرات التي تتسبب في تعرض القطط للتسمم، وفي حالة وجودها بالمنزل أو بالقرب منه، فيجب منع القطة من تناولها، مثل العناكب السامة، وكعنكبوت الأرملة السوداء، والعناكب البنية، وذات الذيل الأبيض، إضافة إلى النحل والدبابير.

 

ويفضل في حالة عدم وجود حشرات سامة بالمنزل، عدم قتل الحشرات غير الضارة؛ حيث أن وضع سم لها أو استخدام مبيد حشري قد يتسبب في موت القطة، لأنها ستحصل على جزء من هذه الوسائل عند اصطياد الحشرات أو لعق المكان الذي كانت تتواجد فيه.

 

ووفقًا لموقع "اول كات سيكريت" الأمريكي الذي يقدم نصائح للاعتناء بالقطط؛ فإنه يمكن حماية القطط من الحشرات من خلال تقليل تواجدها في المنزل، ويتم ذلك عبر وضع شبكة على النوافذ لمنع دخول الحشرات الطائرة.

 

كما يجب عدم ترك الطعام مكشوف، وتنظيف المطبخ جيدًا، إضافة إلى إطعام القطة في أوقات محددة، لأن شعورها بالجوع يحفزها على اصطياد الحشرات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك