لماذا كسوف الشمس أقل من خسوف القمر.. وما الفرق بينهما؟ - بوابة الشروق
الخميس 17 يونيو 2021 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

لماذا كسوف الشمس أقل من خسوف القمر.. وما الفرق بينهما؟

سمر سمير
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 9:23 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 9:26 م

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث كسوف حلقي للشمس اليوم الخميس، حيث يتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442هـ.

وأوضح المعهد أن القمر لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض.

ولكن لا يُرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية بالكامل، بل يمكن رؤيته في جميع مراحله في شمال كندا، وأقصى الشمال الشرقي لروسيا، وجرين لاند، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسعٍ وخمسين دقيقة تقريبًا.

وفي هذا التقرير تستعرض «الشروق» مجموعة من المعلومات حول الفرق بين خسوف الشمس وخسوف القمر ، وذلك كما نشر موقع "بيزنس إنسايدر".

الشمس والقمر هما أجسام سماوية، ويعتبر هما المصدران الرئيسيان للضوء الطبيعي للأرض، وفي حين أن الشمس عبارة عن نجم ضخم محترق يلقي ضوءه القوي لإضاءة الكوكب الأزرق، فإن القمر عبارة عن قمر صناعي يدور حول الأرض ويعكس ضوء الشمس على سطح الأرض بشكل أكثر اعتدالًا خلال الليالي.

ويعد خسوف الشمس وخسوف القمر أحداثًا طبيعية عندما يتم إخفاء أضواء الشمس والقمر جزئيًا أو كليًا عن الرؤية لفترة وجيزة من الزمن، حيث يشمل الكسوف (الشمسي والقمري) ثلاثة أجرام سماوية هي الشمس والقمر والأرض.

ينتج كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ويخفي الشمس كليًا أو جزئيًا لبعض الوقت، بينما يحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين القمر والشمس وتلقي بظلالها على القمر وبالتالي تخفيه كليًا أو جزئيًا لبعض الوقت.

*الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر:

يمكن أن يحدث خسوف القمر فقط عندما يكون القمر مقابل الشمس مباشرة في السماء والأرض بينهما، حيث يحدث هذا الموقف يوم اكتمال القمر شهرًا بعد شهر، ومع ذلك لا يرى خسوف القمر في كل يوم اكتمال للقمر، وذلك لأن الشمس لا تتماشى بدقة مع الأرض والقمر ومدار القمر حول الأرض يميل بنحو 5 درجات.

ويحدث خسوف القمر مرتين فقط في السنة، وذلك لأن القمر أقرب إلى الأرض بمقدار 300 مرة من الشمس، لذلك فإن فرص حجب الأرض لأشعة الشمس المتساقطة على القمر تكون أكبر مقارنة بالقمر الذي يحجب ضوء الشمس، ويعتبر هذا هو السبب في أن عدد كسوف الشمس أقل من خسوف القمر، ومدة خسوف القمر أطول من خسوف الشمس، ويمكن رؤية خسوف القمر من العديد من الأماكن بينما لا يمكن رؤية كسوف الشمس إلا من عدد محدود من الأماكن على الأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك