كم مرة يحدث كسوف الشمس سنويا؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 يونيو 2021 10:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

كم مرة يحدث كسوف الشمس سنويا؟

سمر سمير
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 6:40 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 6:40 م

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن حدوث كسوف حلقي للشمس اليوم الخميس 10 يونيو 2021م، حيث يتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442هـ.

وأوضح المعهد أن القمر لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل، حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض.

لا يُرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية بالكامل، بل يمكن رؤيته في جميع مراحله في شمال كندا، وأقصى الشمال الشرقي لروسيا، وجرين لاند، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسعٍ وخمسين دقيقة تقريبًا.

وفي هذا التقرير تستعرض «الشروق» مجموعة من المعلومات حول عدد مرات حدوث الكسوف الشمسي، وذلك كما نشر موقع "تايم أند ديت".

*كم عدد الكسوف في السنة؟

هناك ما بين خسوفين وخمسة كسوف شمسي كل عام، ولكن كل منها مرئي فقط في منطقة محدودة، ووفقًا لحسابات وكالة ناسا، فإن حوالي 25 عامًا فقط في الخمسة آلاف سنة الماضية شهدت خمسة كسوف كلى للشمس، وكانت آخر مرة حدث فيها هذا في عام 1935، والمرة التالية ستكون عام 2206.

*أنواع كسوف الشمس

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من كسوف الشمس:

الكسوف الكلي للشمس، الخسوف الحلقي، كسوف جزئي للشمس، وبالإضافة إلى ذلك هناك كسوف شمسي هجين، يسمى أيضًا الكسوف الكلي الحلقي، حيث يحدث عندما يتغير الكسوف الحلقي إلى كسوف كلي، أو العكس.

*متى يحدث كسوف الشمس؟

يحدث الكسوف الشمسي فقط حول القمر الجديد بسبب محاذاة الأرض والقمر والشمس التي تحدث في ذلك الوقت، ولكن هذا لا يعني أن كسوف الشمس يحدث كل ليلة رأس السنة، حيث يجب أن يكون القمر الجديد والشمس بالقرب من عقدة قمرية، والتي تحدث في أقل من ستة أشهر بقليل، وتستمر في المتوسط حوالي 34.5 يومًا، وتسمى هذه الفترة بموسم الكسوف، وهي المرة الوحيدة التي يحدث فيها الكسوف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك