2 مليون حاج يبدأون المناسك بالصعود إلى جبل عرفة - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

2 مليون حاج يبدأون المناسك بالصعود إلى جبل عرفة

طاهر القطان
نشر في: السبت 10 سبتمبر 2016 - 9:11 ص | آخر تحديث: السبت 10 سبتمبر 2016 - 11:33 ص

العربى يعاين على الطبيعة مخيمات الحجاج المصريين فى منى وعرفات للتأكد من سلامتها

تتجه قلوب وأنظار ملايين المسلمين حول العالم إلى جبل عرفة، غدا، حيث يقف أكثر من مليونى حاج مُلبين «لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك»، وذلك فى أول مناسك الحج لهذا العام، وسط تأكيدات سعودية بتراجع أعداد القادمين من الخارج للحج بأكثر من 22% عن العام الماضى، حيث بلغ حجاج الخارج هذا العام مليونا و321 ألفا.
وأرجع بعض المراقبين سبب انخفاض الحجاج هذا العام إلى غياب الإيرانيين، بالإضافة إلى الأحداث المشتعلة فى كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا، إلى جانب ارتفاع تكلفة السفر للحج، مما أدى إلى إحجام البعض عنه.
يأتى ذلك فى ما حرص الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط رئيس البعثة الرسمية للحج، على مراجعة جميع التفاصيل الخاصة بتصعيد 62 ألف حاج مصرى بالتنسيق مع رؤساء البعثات النوعية، وطالبهم باستمرار التنسيق المشترك طوال أيام التصعيد والنفرة والتشريق بعرفات ومزدلفة ومنى، والتأكد من تحرك جميع الأتوبيسات الناقلة للحجاج المصريين فى المواقيت المحددة إلى جميع المشاعر مع التدخل السريع فى حالة وجود أى أعطال تعوق حركة الحجاج.
كان رئيس البعثة الطبية، الدكتور على حجازى، رفض علاج حجاج السياحة فى العيادات التابعة للبعثة، وأرجع ذلك إلى أن هذه العيادات مخصصة لحجاج الدولة فقط من القرعة والجمعيات، وتدخل د. أشرف العربى، رئيس البعثة الرسمية، مؤكدا أن البعثة الطبية عليها تقديم الخدمة لجميع الحجاج المصريين أسوة بما كان متبعا فى السنوات السابقة، وإذا كانت هناك مطالب لأعضاء هذه البعثة فليس هذا مجالها ويمكن بحثها بعد العودة إلى مصر وخلال الاستعدادات لموسم الحج الجديد.
وقال العربى «جميع أعضاء البعثات النوعية جاءوا إلى الأراضى المقدسة لهدف واحد فقط هو تقديم الخدمة للحجاج المصريين دون تميز أو تفرقة».
وتوجه العربى يرافقه رؤساء البعثات النوعية، أمس الجمعة، إلى مخيمات الحجاج المصريين بعرفات ومنى، للتأكد من الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بإقامتهم وإعاشتهم، وتوافر جميع الخدمات المتفق عليها مع المطوفين مثل أجهزة التكييف والمراوح ومبردات المياه ودورات المياه اللازمة لكل مخيم، بالإضافة إلى التعرف على المسارات الخاصة بحركة الأتوبيسات الناقلة للحجاج المصريين خلال عمليات التصعيد أو النفرة وإبلاغ المندوبين المرافقين للحجاج بهذه المسارات حتى لا يتم الخروج عنها بما يضمن تنفيذ خطة التصعيد والنفرة بلا مشاكل.
وقال محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى، إن يحيى راشد، وزير السياحة، أصدر تعليمات مشددة للجان التى شكلتها بعثة الحج السياحى والبالغة 17 لجنة بسرعة التدخل لحل أية مشكلة تواجه الحجاج والتنسيق مع وزارة الحج السعودية، لتقديم جميع التسهيلات للحجاج المصريين والتأكد من التزام شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك