مدير التعليم والتدريب المهني بالقوات المسلحة: هدفنا توفير كوادر فنية لتشغيل وإصلاح الأسلحة -حوار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير التعليم والتدريب المهني بالقوات المسلحة: هدفنا توفير كوادر فنية لتشغيل وإصلاح الأسلحة -حوار

حوار ــ أحمد عجاج:
نشر في: الخميس 10 أكتوبر 2019 - 8:06 م | آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2019 - 8:06 م

دربنا 325 ألفا منذ عام 1982 لصالح القطاع المدنى لتدبير عمالة مدنية ماهرة.. ولدينا 286 مهنة وحرفة وتخصصا يتم التدرب عليها
نعمل على استحداث كل ما هو جديد فى مجال مساعدات التدريب.. ونسعى لإنشاء مركز تدريب نموذجى للمهن لتدريب المتسربين من التعليم

قال مدير إدارة التعليم والتدريب المهنى فى القوات المسلحة: إن الإدارة منذ تأسيسها تهدف إلى توفير الكوادر الفنية القادرة على تشغيل وصيانة وإصلاح جميع الأسلحة والمعدات، مشيرا إلى أن الإدارة بدأت فى عام 1982 تدريب عمالة مدنية ماهرة لسد العجز بالسوق المحلية، بإجمالى 325 ألف متدرب حتى الآن.
وأوضح فى حوار مع «الشروق»، أنه يتم التدريب على 286 مهنة وحرفة وتخصص تشغيل تغطى جميع مطالب القوات المسلحة، وتغطى جزءا كبيرا من المهن التى تحتاجها خطط التنمية الصناعية والاقتصادية بالدولة، لافتا إلى أنه تم إجراء تطوير شامل لمنظومة التعليم والتدريب المهنى، وتطبيق المعايير الدولية لمواكبة التطور التكنولوجى السريع من خلال تطوير محاور العملية التعليمية.
> فى البداية نريد أن نتعرف على المهام الرئيسية لإدارة التعليم والتدريب المهنى؟
ــ فى ظل امتلاك القوات المسلحة لأحدث الأسلحة والمعدات المتطورة، كان لابد من وجود الكوادر الفنية القادرة على تشغيل وصيانة وإصلاح جميع الأسلحة والمعدات، ومن هنا جاءت مهمة إدارة التعليم والتدريب المهنى للقوات المسلحة.. كما تم تنفيذ الخطة القومية لتدريب المسرحين من التجنيد لصالح القطاع المدنى بالدولة منذ عام 1982 لتدبير عمالة مدنية ماهرة لسد العجز بالسوق المحلية، وتم تدريب نحو 325 ألف شخص حتى الآن.
> نريد أن نتعرف على آلية التدريب والتأهيل؟
ــ التأهيل يتم من خلال أكثر من 20 منشأة تعليمية تشمل مراكز للتدريب المهنى فى مجالات «التسليح والمركبات والمجنزرات وتشغيل المعادن والرادار والصواريخ والحاسبات الآلية والمعدات الإشارية والمهندسين العسكريين»، وعن طريق مدارس فنية «بحرية وجوية وطبية ومساحة» للتدريب على التشغيل والصيانة والإصلاح، وأخيرا أجنحة التدريب المهنى بمراكز التدريب الأساسى بالإدارات التخصصية «الأسلحة والذخيرة والحرب الكيميائية والحرب الإلكترونية والوقود والطباعة والدفاع الجوى».
> ما التخصصات والمهن التى يتم تأهيل الكوادر الفنية بها؟
ــ يتم التدريب على 286 مهنة وحرفة وتخصص تشغيل تغطى جميع مطالب القوات المسلحة وتغطى أيضا جزءا كبيرا من المهن التى تحتاجها خطط التنمية الصناعية والاقتصادية بالدولة، مثل مجموعة مهن «تشغيل المعادن، وإصلاح وصيانة السيارات، ومهن المهندسين ــ وهى جميع المهن المختصة بالأوناش والمعدات ورصف الطرق والكبارى ــ ومهن تشغيل إصلاح معدات المياه من طلمبات ومكثفات ومرشحات، ومهن إصلاح وصيانة معدات الإرسال والاستقبال اللاسلكية والسلكية، وإصلاح الأجهزة الكهربية والإلكترونية، فضلا عن مهن إصلاح محطات توليد الكهرباء والأجهزة البصرية والأجهزة الدقيقة ومهن التحليل الكيماوى وإصلاح المعدات الكيماوية ومهن التبريد والتكييف ومهن إصلاح وصيانة معدات الطائرات والسفن.
> ما نوعية المتدربين داخل مراكز التدريب المهنى؟
ــ ينقسم المتدربون داخل المراكز إلى المتطوعين الذين يتم تدريبهم بمعهد ضباط الصف بالتل الكبير لمدة 6 أشهر، وتدريب فنى تخصصى لمدة 12 شهرا بمراكز ومدارس وأجنحة التدريب المهنى، ثم تدريب العساكر بمعهد ضباط الصف لمدة 6 شهور أخرى، ثم يتم توزيعهم بعد التخرج على الورش الرئيسية لمدة عام كامل قبل توزيعهم على الوحدات المقاتلة.
وبالنسبة لفئة المجندين الحاصلين على دبلومات المدارس الفنية والصناعية يتم تدريبهم على المهن والتخصصات التى تناسب مؤهلاتهم الحاصلين عليها لمدة من 3 إلى 5 شهور قبل التحاقهم على الوحدات المقاتلة، إضافة إلى تدريب الجنود المسرحين الذين يتم تدريبهم على المهن والحرف قبل انتهاء خدمتهم بالقوات المسلحة، لمدة 3 شهور بعد دراسة دورية لمتطلبات سوق العمل.
> ما الرؤية المستقبلية للتطوير بشكل عام داخل الإدارة؟
ــ أجرينا تطويرا شاملا لمنظومة التعليم والتدريب المهنى، وتطبيق المعايير الدولية لمواكبة التطور التكنولوجى السريع من خلال تطوير محاور العملية التعليمية مثل المبانى والمنشآت التعليمية والتى يتم تجهيزها بأحدث وسائل ومساعدات التدريب.
وقمنا أخيرا بتطوير المناهج التعليمية لجميع التخصصات؛ حيث تم تطوير جميع المذكرات العلمية بالتنسيق مع الإدارات التخصصية للقوات المسلحة تحت إشراف أساتذة من الكلية الفنية العسكرية لمواكبة التطوير الحالى للأسلحة والمعدات التى دخلت الخدمة أخيرا، إضافة لتطوير المناهج لتكون مبنية على الجدارات المكتسبة بعمل أكثر من بروتوكول تعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس وصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء وبعض الجهات المعنية ذات الصلة.
> كيف يتم انتقاء الطلاب المتقدمين للإدارة؟
ــ نتعاون مع فرع الانتقاء والتوجيه التابع لهيئة التنظيم والإدارة لعمل بطارية اختبار تتضمن مجموعة اختبارات ذهنية وبدنية ونفسية للطلبة المتقدمين للتأكد من مدى قابليتهم واستعدادهم للالتحاق بالتدريب المهنى وتوجيههم إلى مهن وتخصصات ملائمة لقدراتهم، وتم التطبيق على الدفعة 158 التى تم قبولها هذا العام.
> ما المقترحات والأفكار الجديدة التى تمت أو الجارى تنفيذها بإدارة التعليم والتدريب المهنى؟
ــ حاولنا تعظيم الاستفادة من خامات ومعدات التدريب وعدم إهدارها تم تطوير أسلوب تدريب المسرحين، بالتحول إلى التدريب الإنتاجى لتحقيق الاستغلال الأمثل للخامات وتحويلها إلى منتجات، ويتم استغلالها داخل الوحدات التابعة، عبر إنشاء ورشة تدريب مهنى للمركبات والمعدات والآلات وتجهيزها بأحدث المعدات والعدد والأدوات بغرض إصلاح سيارات ومعدات وآلات ومســاعدات التــدريب التى تخدم العملية التعليمية، وتنفيذ التدريب العملى للمهنين المتدربين بالأقســام المختلفة لتحقيق الاســتفادة القصوى من ساعات التدريب العملى.
ويجرى حاليا دراسة إنشاء مركز التدريب المهنى النموذجى لتدريب المتسربين من التعليم وتأهيل من يرغب من الحاصلين على المؤهلات المختلفة وبدون عمل على مهنة أو حرفة تؤهله للعمل بأماكن العجز الشديد فى العمالة الماهرة بالقطاع الصناعى بالدولة للقضاء على ظاهرة البطالة وتحويله إلى عنصر إيجابى فعال فى المجتمع، بالتنسيق مع صندوق تطوير التعليم والكلية الفنية العسكرية.
> ماذا عن التعاون مع الوزارات والهيئات المختلفة؟
ــ إدارة التدريب المهنى تم إدراجها ضمن دليل مراكز التدريب المعتمدة كجهة تدريبية معتمدة قادرة على تدريب الكوادر فى مجال التدريب الإدارى والفنى، وخلال فبراير المقبل سيتم تدريب 150 متدربا من قيادات وكوادر وزارة التربية والتعليم بدورات مديرى مؤسسات تربوية وأساليب تعلـيم حديثة والسلامة المهنية والأمان الصناعى على ثلاث دورات.
> هل يوجد مجال للتعاون والتواصل مع الدول المختلفة؟
ــ بالتأكيد.. فقد خاطبنا مكاتب ملحقى الدفاع بالدول المتقدمة فى مجال التدريب المهنى وتم بالفعل حضور مندوبى الشركات الإنجليزية والأمريكية والرومانية لعرض أحدث ما وصلت إليه هذه الدول فى مجال التدريب المهنى، ويتم تنفيذ زيارات للضباط لمراكز ومعاهد التدريب المهنى والمعارض بالدول المتقدمة فى مجال التدريب المهنى مثل «ألمانيا وأمريكا والصين والهند وإيطاليا» للتعرف على أحدث التكنولوجيات المستخدمة فى هذا المجال.
ومن خلال هذه الزيارات يتم الاطمئنان على مستوى التدريب المهنى للقوات المسلحة، ما جعل الدول العربية الشقيقة والإفريقية تلجأ إلينا للاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال والتعاون معها فى إنشاء أنظمة تدريب مهنية بتلك الدول، كما يتم تدريب بعض ضباط الصف لدول عربية وإفريقية بالمراكز التابعة للإدارة، وتم تنفيذ زيارات لوفود عربية وأجنبية لإدارة التعليم والتدريب المهنى، وطلب الجانب البحرينى عقد دورات تدريبية بالإدارة خلال الفترة القادمة.
> ما دور الإدارة فى دفع عجلة التنمية والمساهمة فى الحد من مشكلة البطالة؟
ــ الإدارة لها دور رئيسى فى هذا المجال؛ حيث إنها الجهة المنوط بها تنفيذ الخطة القومية لتدريب المسرحين، وقبل نهاية فترة تجنيدهم بثلاثة شهور يتم إلحاقهم على مراكز التدريب المهنى التابعة للإدارة لتدريبهم على المهن والحرف المطلوبة للقطاع المدنى بالدولة ويتم التنسيق فى هذا الشأن مع وزارة القوى العاملة عن طريق هيئة التنظيم والإدارة بالقوات المسلحة.
وبنهاية فترة التدريب يتم منح المتدرب شهادة معتمدة من إدارة التعليم والتدريب المهنى بدرجة مهارته فى المهنة أو الحرفة التى تم تدريبه عليها، إضافة إلى منح المتدرب شنطة عدة كاملة ومكافأة مالية، لتكون القوات المسلحة ساهمت بفاعلية فى إمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة على أحدث التقنيات المستخدمة فى المهن والحرف المطلوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك