على عيسى: قرارات الحظر عطلت 100 ألف طن من صادراتنا الزراعية إلى العالم - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 7:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

على عيسى: قرارات الحظر عطلت 100 ألف طن من صادراتنا الزراعية إلى العالم

كتب ــ سيف الدين أحمد:
نشر في: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 9:06 م | آخر تحديث: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 9:06 م
ــ رئيس «التصديرى للحاصلات»: الرمان والفراولة والبصل دخلوا الصين لأول مرة خلال العام الماضى

- نجحنا فى تصدير 1.7 مليون طن حاصلات زراعية للعالم معظمها موالح

- نحاول تصدير البرتقال لليابان منذ 6 سنوات ولم نحصل على الموافقة بعد
قال على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن قرارات الحظر التى فرضتها بعض دول العالم على الصادرات الزراعية المصرية، عطلت تصدير 100 ألف طن من الحاصلات.

وأوضح عيسى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»: «لم يؤثر الحظر بصورة كبيرة على صادراتنا الزراعية، حيث إننا نجحنا فى تصدير 1.7 مليون طن معظمها من محاصيل الموالح التى لا تواجه أى قرارات حظر».

وكانت دول خليجية وروسيا وأمريكا، فرضت حظرا على بعض صادرات مصر الزراعية، وترجع بعضها عن القرار.

«مصر نجحت أخيرا فى إدخال صادراتها من الرمان والبصل والفراولة إلى السوق الصينية لأول مرة العام الماضى، وكانت الصين تستورد سابقا كميات ضئيلة للغاية من البرتقال المصرى فقط»، تابع عيسى، مؤكدا أن المجلس يستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية بنسبة 5 إلى 7%.
ولفت عيسى إلى أن المحاصيل الزراعية تحتاج لوقت طويل حتى يتم السماح بدخولها إلى بلد جديد، «الموافقات تحتاج لوقت والعديد من الاختبارات لعينات مختلفة»، مشيرا إلى أن المجلس يسعى لإدخال البرتقال المصرى فقط للسوق اليابانية منذ قرابة 6 سنوات، «ولم يدخل حتى الآن.. مازالوا يطلبون بعض العينات والاختبارات.. هناك أمل فى أن نحصل على الموافقة قريبا». 

وقال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: إن أستراليا ضمن الدول التى نحاول دخول الحاصلات الزراعية المصرية ــ غير البرتقال ــ إليها، لافتا إلى أنها سوق كبيرة وتحتاج للحاصلات المصرية، «يزرعون الحاصلات فى فصول مختلفة عن التى نزرع فيها لوجودهم فى نصف الكرة الجنوبى، وهو ما يتيح لنا توفير منتجاتنا فى الفترة التى لا تتوافر خلالها فى الأسواق الأسترالية». 

وقال عيسى إن الحاصلات الزراعية المصرية بدأت الدخول بالفعل للكويت، لكن بكميات أقل من المعتاد، بعد قرارها بإلغاء الحظر المفروض على الحاصلات المصرية ولكن مع فرض إجراءات رقابة مشددة، وتوقع إلغاء هذه الإجراءات بعد التأكد من سلامة عمليات التوريد على فترات منتظمة. 

وفى ذات السياق، قال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: إنه من المنتظر أن يصل وفد من السعودية خلال الفترة القليلة المقبلة لبحث إلغاء الحظر عن الفراولة المصرية، لافتا إلى أن وفودا مصرية بحثت مع المسئولين فى المملكة إلغاء الحظر لكنهم طلبوا العديد من الفحوصات والعينات.

يذكر أن عددا من الدول الخليجية من بينها الإمارات والبحرين والكويت والسعودية كانت قد حظرت استيراد الحاصلات الزراعية المصرية، بعد التخوف من عدم مطابقتها للمواصفات، وتراجعت كل من الإمارات والبحرين، عن القرار واستأنفت استيراد الحاصلات المصرية، بينما رفعت السعودية الحظر عن استيراد الحاصلات الزراعية جميع عدا الفراولة، والتى لازالت معلقة حتى الآن، فيما رفعت الكويت الحظر بشروط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك