القاهرة تستقبل حفلا عالميا لـ«ريتشارد كلايدرمان» و«زامفير» 11 مارس - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة تستقبل حفلا عالميا لـ«ريتشارد كلايدرمان» و«زامفير» 11 مارس

ريتشارد كلايدرمان
ريتشارد كلايدرمان

نشر في: الخميس 11 فبراير 2016 - 5:27 م | آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2016 - 5:31 م
يحيي الفنان العالمي عازف البيانو ريتشارد كلايدرمان، حفلا في القاهرة الجديدة بقاعة ماركي (كايرو فيستيفال سيتي) 11 مارس المقبل، بمصاحبة الفرقة الملكية الرومانية وضيف الشرف وعازف الفلوت جورج زامفير ويحضره عدد من المسئولين والفنانين.

ويعد كلايدرمان هو أسطورة البيانو المعروف باسم «أمير الرومانسية» بسبب حصول ألحانه وعزفه الرومانسي على أعلى مبيعات في جميع أنحاء العالم عبر 40 عاما من النجاح، وهو ابن لأستاذ بيانو، بدأ دراسة البيانو في سن السادسة والتحق بمعهد الموسيقى في باريس في سن الثانية عشرة. سجل كلايدرمان أكثر من ألف لحن وأصبح خلال تلك السنوات أحد أشهر الموسيقيين في الأوساط الفنية عالميا، وقُدرت مبيعات أسطواناته إجمالا بأكثر من 70 مليون أسطوانة، وأُسندت له مهمة تسجيل أشهر المقاطع الموسيقية بالبيانو للأفلام وللفنانين.


جورج زامفير أو جورجي زامفير بالرومانية مواليد 6 أبريل 1941 شهير بعزفه على آلة البان فلوت، حائز على 120 إسطوانة ذهبية وبلاتينية في الموسيقى. بيع من ألبوماته أكثر من 40 مليون نسخة، ويعرف بلقب "زامفير..ملك الفلوت".
اشتهر زامفير بعزفه على آلة مطورة من آلات الموسيقى الشعبية الرومانية وهي "ناي"، مكون من 20 وحتى 30 أنبوبا لتوسيع مجالها، كما يمكن الحصول على 9 نغمات مختلفة من كل أنبوب في حال تغيير موضع الشفتين. واشتهر زامفير حين "تم اكتشافه" من قبل عازف الأرغن والمنتج وخبير الموسيقى الإثنية السويسري مارسيل سيلير، والذي قام بأبحاث واسعة حول الموسيقى الفلكلورية الرومانية في الستينيات. تم تقديم زامفير من خلال الإعلانات التليفزيونية حيث عرف باسم "زامفير..ملك الفلوت"، حيث أعاد تقديم الفلوت القديم إلى الجمهور المعاصر، وأعاد إحياءه من جديد وفى الولايات المتحده تم بث اعلاناته بشكل واسع عبر شبكة سى ان ان فى فترة الثمانينيات.

من أشهر مساهماته موسيقى الفيلم الأسترالي Picnic at Hanging Rock في 1975. كما قدم موسيقاه في عدد من أفلام هوليوود، وطلب منه الموسيقار الايطالى الشهير إنيو موريكوني ليؤدي مقطعين في Once Upon a Time in America، إضافة لفيلم فتى الكاراتيه The Karate Kid الذي صدر في العام 1984، وأغنيته الشهيرة "الراعي الوحيد" The Lonely Shepherd والتي كتبها الموسيقي الألماني جيمس لاست وسجلت من خلال "أوركسترا جيمس لاست"، كما تم بثها في فيلم كيل بيل 1 من إخراج المخرج والممثل الأمريكي كوينتن تارانتينو.
ولد زامفير في 6 أبريل 1941 في بلدة غيستي "Găeşti" شمال غرب العاصمة الرومانية بوخارست. في صغره اهتم بالأوكورديون وعزفه. وفي سن الرابعة عشرة بدأ اهتمامه بموسيقى بان فلوت، وأتم دراسته بأكاديمية الموسيقى في بوخارست. كما درس في جامعة الموسيقى القومية في بوخارست في 1968، حيث كان أستاذه فانيسا لوكا والذي اعتبر أول من نشر شعبية موسيقى البان فلوت خارج رومانيا.
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك