البترول: اتفاق تعاون مع «بكتل» الأمريكية بمشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البترول: اتفاق تعاون مع «بكتل» الأمريكية بمشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بمحور قناة السويس

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 4:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 4:05 م

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا التوقيع على اتفاق المبادئ الرئيسي للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة (بكتل) الأمريكية، بتكلفة استثمارية تقديرية بـ6.7 مليار دولار، وذلك على هامش فعاليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول.

وذكر بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، أن المشروع يندرج ضمن المشروعات تحت الدراسة في إطار خطة وزارة البترول القومية للتوسع في مشروعات تعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات.

وأضاف البيان أن الاتفاق وقعه كل من الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وبريندين بكتل الرئيس التنفيذى لشركة (بكتل) الأمريكية، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة.

وبموجب الاتفاق، تبدأ الشركة القابضة للبتروكيماويات اتخاذ الإجراءات الخاصة بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع العملاق بالتعاون مع أحد الاستشاريين العالميين، والتعجيل بإنشائه في إطار سياسة الدولة تجاه المشروعات الكبرى بمصر، وستوفر شركة (بكتل) الأمريكية التمويل اللازم من البنوك ومؤسسات التمويل العالمية.

يذكر أن الشركة القابضة للبتروكيماويات قد انتهت من الدراسات المبدئية لهذا المشروع بالتعاون مع شركة (بكتل) الأمريكية، وتحالف شركتي (تكنيب) و(سايبم) الإيطاليتين، والذي من المتوقع أن يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية؛ للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك