بنك مصر يحصل على مليار دولار من الصين ويفتح مكتب تمثيل يناير المقبل ويقترب من فرع بالبحرين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنك مصر يحصل على مليار دولار من الصين ويفتح مكتب تمثيل يناير المقبل ويقترب من فرع بالبحرين

بنك مصر
بنك مصر
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:20 ص

يوقع بنك مصر ثانى أكبر البنوك العاملة فى السوق نهاية الأسبوع الحالى اتفاقية ومذكرة تفاهم للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار دولار من مؤسسات مالية صينية، تبعا لتصريحات مصرفية تحدثت لــ«مال وأعمال ــ الشروق». أضافت المصادر أن البنك الحكومى سوف يوقع فى الصين اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع بنك ACBD مصرف التنمية الصينى، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ضمان الصادرات الصينية، لمنح البنك خط ائتمانى بقيمة 500 مليون دولار، لضمان البنك لدى الشركات الصينية، التى تعمل فى السوق المصرية.
وتهدف الاتفاقيتين إلى تعزيز السيولة الدولارية لدى البنك الحكومى صاحب اكبر شبكة فروع خارجية فى البنوك المصرية، والذى سبق ان حصل على قرض بقيمة 100 مليون دولار فى يناير الماضى من مصرف التنمية الصينى.
واقترض البنك، خلال عام 2015، قرابة 450 مليون دولار، وهى عقد اقتراض بقيمة 250 مليون دولار من بنك ABC المؤسسة العربية المصرفية، وشارك فى توفير السيولة 4 مصارف أخرى، هى: (الإمارات دبى الوطنى، HSBC الشرق الأوسط، والمشرق، والاتحاد الوطنى)، وتصل مدة القرض إلى 3 سنوات، وقرض بقيمة 100 مليون دولار، من بنك الإمارات دبى لتمويل احتياجات العملاء فى مجالات التمويل التجارى والمشروعات الصغيرة، ومبلغ 50 مليون دولار من البنك الإفريقى للتنمية. على جانب آخر، يفتتح البنك فى يناير 2017، مكتب تمثيل تابع له فى الصين، بالتوازى مع اجراءات افتتاح مكتب تمثيل للبنك فى روسيا، تبعا للمصادر، التى أشارت إلى خطة البنك للوجود فى منطقة الخليج من خلال افتتاح فرع أو تاسيس بنك فى دولة البحرين أو الكويت.
وقالت المصادر إن فرصة حصول على رخصة مزاولة النشاط فى البحرين أصبحت قريبة، وهو ما قد يؤجل خطوات أخرى فى المنطقة.
ويستهدف البنك الحكومى من خطوة التوسع فى شبكة الفروع الخارجية تعزيز التجارة مع تلك الدول، وكذلك المساعدة فى جذب أموال جديدة بالعملة الأجنبية إلى السوق المحلية.
ويمتلك بنك مصر شبكة فروع فى الخارج تتمثل فى 5 فروع بدولة الإمارات وبنك مصر فى لبنان وفرع فى باريس وآخر فى ألمانيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك