تصاعد الخلافات في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بعد استقالة رئيس شعبة الأبحاث - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصاعد الخلافات في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بعد استقالة رئيس شعبة الأبحاث

العميد إيلي بن مئير
العميد إيلي بن مئير
كتب: محمد حامد
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2016 - 2:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2016 - 2:13 م

أعلن رئيس شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية «أمان»، العميد إيلي بن مئير، أنه "سيستقيل من منصبه خلال الأشهر القادمة"، بعد سنة واحدة فقط من توليه المنصب، وسط تزايد الحديث عن تصاعد حدة الخلافات بين قادة الجهاز.

ووصف مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي استقالة بن مئير بـ«المثيرة»، لكنها كانت متوقعة وليست مفاجئة، وجاءت على ضوء خلافات في الرأي بينه وبين رئيس جهاز الاستخبارات الجنرال هيرتسي هاليفي.

ونقل موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي، عن مسؤول أمني مطلع على تفاصيل الاستقالة، قوله، إن "رئيس الأركان الجنرال حاول أكثر من مرة عقد مصالحة بين الطرفين لكنه فشل في ذلك؛ واضطر في النهاية إلى قبول استقالة بن مئير في الأسبوع الماضي دون تحديد بديل له".

يذكر أن منصب رئيس شعبة الأبحاث في الاستخبارات العسكرية يعد أحد أهم المناصب في داخل الجيش الإسرائيلي؛ حيث يعتبره البعض من يضع التقييم الاستخباري في الجيش، وتفتح أمامه أبواب رئيس الحكومة ووزير الدفاع.

وقال مسؤولون عسكريون مقربون من «بن مئير»، إنه "استاء من تصرفات رئيس «أمان» تجاهه في الفترة الماضية"، بينما قال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي، إن "التوتر بين الضابطين الكبيرين كان حول صلاحيات كل منهما، ولم يكن حول التعبير عن الرأي أمام صانعي القرار".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك