صراع جديد بين ترامب والمؤسسات.. التعداد السكاني تعرف على بدايته ولماذا يتم تطبيقه؟ - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2019 5:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

صراع جديد بين ترامب والمؤسسات.. التعداد السكاني تعرف على بدايته ولماذا يتم تطبيقه؟

محمد رزق
نشر فى : الجمعة 12 يوليه 2019 - 8:18 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يوليه 2019 - 8:18 م

تراجع جديد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد جدل دام لأسابيع بسبب رغبة ترامب على إدراج سؤال عن الجنسية في التعداد السكاني المقبل المُقرر إجراؤه في 2020 في ولايات أمريكا حسبما ينص الدستور الأمريكي.

يرغب الرئيس الأمريكي من خلال خطوته أن يتعرف أكثر على عدد المهاجرين غير الأمريكيين في كل ولاية، الأمر الذي قد يدفع عدد كبير منهم من عدم المشاركة في الاستبيان أو الكذب بشأن جنسيتهم خوفًا من أن يتم القبض عليهم.

الخطوة التي كان يرغب فيها الرئيس الأمريكي كان قد تم إسقاطها عام 1950 من قبل الكونجرس، وكان يتم تطبيقها منذ أول تعداد تم عام 1790، وتم التراجع عنها لاحقًا، وكان يرغب ترامب في إعادتها عقب 70 عام على إسقاطها.

لماذا كان يريد ترامب إعادة السؤال عن الجنسية في الإحصاء؟
ذكر ترامب أنه كان يريد من خطوته تلك أن يتم التفريق بين المواطنين الأمريكان وبين المقيمين فقط في أمريكا، رغبة في تحديد وضع كل شخص بفضل التعداد.

كيف تم عرقلة قرار ترامب؟
رفضت المحكمة العليا طلب ترامب بإضافة السؤال على الإحصاء الذي سيجرى في 2020؛ وذكرت المحكمة أن الأسباب التي قدمتها إدارة ترامب "مُصطنعة".

متى سيتم إجراء التعداد السكاني في أمريكا؟
من المقرر حسب الدستور الأمريكي أن يتم إجراء التعداد في أبريل عام 2020، إذ يتم تنفيذ الأمر داخل أمريكا مرة كل عشر سنوات.

كم كان عدد السكان في آخر استفتاء تم إجراؤه؟
في 2010 أجرت الولايات المتحدة التعداد الثالث والعشرون، وتم خلال هذا التعداد لأول مرة احتساب زواج المثليين، وتسبب التعداد في تغيير عدد المقاعد المخصصة لكل ولاية في مجلس النواب، كلف هذا التعداد خزينة الدولة وقتها 11.3 مليار دولار.

وتم تقدير العدد الكلي للسكان بـ 308,745,538 نسمة، بزيادة 9.7% عن تعداد عام 2000.

على ماذا ينص الدستور بشأن إجراء التعداد السكاني؟
يتم إجراء الإحصاء مرة كل عشر سنوات، وإذا حرم من حق في الاقتراع في أي انتخابات تُجرى في الولايات المتحدة، أيًا من الذكور من سكان الولاية البالغين وهم مواطني الولايات المتحدة، فإن أساس التمثيل في هذه الولاية يتم تخفيضه بما يتناسب مع عدد المواطنين الذكور إلى مجموع عدد المواطنين الذكور البالغين الواحدة والعشرين في الولاية.

لماذا يتم إجراء التعداد السكاني في أمريكا؟
تقوم أمريكا بإجراء الإحصاء ليتم من خلاله توزيع والضرائب المباشرة بين مختلف الولايات "باستثناء الهنود الذين لا تفرض عليهم ضرائب"،

ويتم أيضًا عقب التعداد تحديد عدد النواب في كل ولاية، ويتم احتساب عدد النواب وأن يتم اختيار نائب واحد لكل ثلاثين ألف نسمة، وأن يكون لكل ولاية نائب واحد على الأقل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك