السيسي يرد على منتقدي بناء المدن الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

السيسي يرد على منتقدي بناء المدن الجديدة

هديل هلال
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 1:14 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 1:31 م
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن ما تم إنفاقه خلال 6 سنوات على المشروعات في محافظة القاهرة وهو ما يقرب من 280 مليار جنيه يأتي لتحسين حياة المواطنين في القاهرة.

وقال السيسي -تعقيبا على كلمة محافظ القاهرة خالد عبدالعال خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية اليوم الأحد- "أريد أن تقارنوا ما تم انفاقه بأن نأخذ قرار بانشاء عاصمة من 30 سنة وتم وضع هذه الاستثمارات التي ستتوفر من محافظة القاهرة أو جزء كبير منها في هذه المدن.. أنت بتتكلم في 280 مليار جنيه في 6 سنوات أي ما يقرب من 50 مليار جنيه في العام".

وأضاف: "أنا بقول الكلام ده عشان أنا دائما حالة الفهم والوعي هي التحدى اللي محتاجين دائما نخلى بالنا منه، وأن إحنا كمصريين محتاجين دائما أن نعرف جيدا، لأنه عندما اتخذنا قرار بناء المدن الجديدة، فيه ناس كتير قالت بتعملوا الكلام ده ليه، وكأنه أمر مش مطلوب وهو ناسي أن أنا بصرف داخل القاهرة لتحسين حياة المواطنين بها"، ومعقبا على حديث محافظ القاهرة بانفاق 33 مليار جنيه في مشروعات بشرق القاهرة، وهي عبارة عن إنشاء كبارى وشق طرق، وهو مبلغ ضخم جدا، قائلا "إن هذا المبلغ لو تم صرفه على إنشاء حي والشقة بداخله تتكلف مليون جنيه، سننشئ 33 ألف وحدة، ولكن نحن لم نزيد شقق، بل حاولنا تحسين حياة المواطنين".

وتابع: "الرسالة اللي ممكن نقولها، خلى بالك لازم الدولة تفكر وكمان شعبها يحترم فكرها ويدعمه، ميقولش حد أنتوا بتعملوا الكلام ده ليه"، وتسائل الرئيس: "ما هي البدائل هل أنشئ كباري فوق الكباري وأزيل مباني وأنشئ طرق، أم أوقف السعة التي وصلنا لها".

وأشار السيسي إلى أنه تم إيقاف أعمال البناء سواء للرخص القائمة بالفعل أو الرخص التي تصدر، موضحا أن ذلك جاء بسبب أن القاهرة وعدة محافظات لابد من مراجعة الكثافة المتواجدة لكي يستطيع المواطنين العيش بشكل مناسب.

وتابع السيسي: "أنا بقول الكلام ده للتأكيد على ما قاله رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يوجد أماكن في القاهرة لن يصدر لها ترخيص تاني مرة أخرى، وحتى الأماكن التي سيصدر لها ترخيص؛ لو كانت الاشتراطات الخاصة بالمباني كانت تقول 7 أدوار سيكون دورين فقط".

وقال: "إن ذلك القرار متأخر 20 سنة.. أنا بحلف بالله العظيم، ما كنش حد أبدا طلع ترخيص أكثر من 3 أو 4 أدوار طوال الـ20 - 30 سنة الماضية، والجراجات وندي رخصة تطلع بجراج وبعد ما تطلع العمارة وتسكن الجراج مش مستخدم، الكلام ده مش هيكون تاني".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك