الإثنين 20 نوفمبر 2017 1:25 م القاهرة القاهرة 22.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

جامعة بدر تستعين بخبرات جامعة شيناندواه الأمريكية في السينما والمسرح

كتب - هاني النقراشي:
نشر فى : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 3:43 م | آخر تحديث : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 3:43 م

تختتم جامعة بدر بالقاهرة استعداداتها لافتتاح أول كلية خاصة للعلوم السينمائية والمسرحية، بمباحثات مع جامعة شيناندواه الأمريكية؛ لعقد مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين الجامعتين.

وقال الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء جامعة بدر «BUC»، إن مذكرة التفاهم مع جامعة شيناندواه الأمريكية تهدف إلى استفادة «بدر» من البرامج الأكاديمية المتقدمة والمعتمدة دوليًا لدى نظيرتها الأمريكية، وفي مقدمتها برامج إدارة الأعمال وفنون الموسيقى والمسرح والسينما والإعلام، لاسيما وأن جامعة شيناندواه لها سمعة عالمية في تلك البرامج.

وأضاف «القلا» أن جامعة بدر وبمناسبة إنشائها أول كلية خاصة شاملة لدراسة العلوم السينمائية والمسرحية في مصر والشرق الأوسط خلال الموسم الدراسي الحالي، رأت أن تكون باكورة التعاون مع جامعة شيناندواه في مجال برامج علوم الموسيقى والمسرح والسينما؛ حيث تمنح جامعة شيناندواه شهادة البكالوريوس في فنون الموسيقى والمسرح والسينما لدارسيها ويتخرج منها أعظم المبدعين والفنانين على المستوى العالمي.

وأشار «القلا» إلى أنه في ضوء ذلك شملت المباحثات بين الجامعتين تحديد البرامج التي سيتم التعاون بشأنها بين كلية الفنون المسرحية والسينمائية بجامعة بدر وجامعة شيناندواه، فعلى مستوى الموسيقى سوف يشمل التعاون تخصصات التأليف والأداء وتكنولوجيا التسجيل والإنتاج الموسيقي، وعلى مستوى علوم المسرحي يتركز التعاون في برامج التمثيل، والموسيقى المسرحية، والإنتاج والديكور، والإخراج، وعلى المستوى السينمائي سوف يتم التعاون في برامج الإخراج والأداء وتقنيات السينما. ومن المقرر أن يتولى أساتذة جامعة شيناندواه تدريس هذه البرامج لطلبة كلية العلوم السينمائية والمسرحية بجامعة بدر.

وأكد رئيس مجلس الأمناء على أن مذكرة التفاهم بين الجامعتين تشمل أيضا مد التعاون إلى برامج إدارة الأعمال ومن ثم سيكون هناك تعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة بدر.

ووفقا للمقترح في مذكرة التفاهم، ستقوم جامعة بدر بالدمج التدريجي للبرامج الأمريكية، ضمن البرامج المعتمدة لكلياتها بما يتسنى لطلاب الجامعة الاستفادة من البرامج التعليمية المتقدمة خلال سنوات الدراسة، وزيادة فرص العمل المتاحة لهم عند التخرج في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى تعدد الفرص أمام طلاب الدراسات العليا للدراسة في الجامعات الأمريكية والأوروبية المختلفة، كما أشار إلى أن جامعة بدر تجري حاليًا إجراءات اعتماد مذكرة التفاهم مع جامعة شيناندواه من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، تمهيدًا لتوقيعها وتفعيل بنودها في كافة مجالات التعاون بين الجامعتين.

وجدير بالذكر أن كلية العلوم السينمائية والمسرحية بجامعة بدر أعدت برامج فنية شاملة وتمنح درجة البكالوريوس في تخصصات المسرح والسينما والموسيقى والغناء وفنون الاستعراض وفنون الإذاعة والتليفزيون والرسوم المتحركة والجرافيك وتصميم المناظر والأزياء، وبها تخصصات فرعية جديدة في الأداء الحركي والإلقاء الإذاعي والتليفزيوني، وهي أول كلية من نوعها توفر كل هذه التخصصات وتستعين بالخبرات المحلية المرموقة والخبرات الدولية المشهود لها بالكفاءة.




شارك بتعليقك