الاتحاد من أجل المتوسط: مصر صاحبة سبق في نثر بذور الحضارة بالمنطقة - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

الاتحاد من أجل المتوسط: مصر صاحبة سبق في نثر بذور الحضارة بالمنطقة

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 4:37 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 4:37 م

أكد محمد الرزاز ، مسؤول مشروعات "تنمية الأعمال والتوظيف في الاتحاد من أجل المتوسط " ، أن مصر لها بصمة حضارية واضحة في حوض البحر المتوسط ، وأنها صاحبة سبق في نثر بذور الحضارة في هذه المنطقة من العالم، لاسيما فيما يتعلق بمجال الإبداع ، حيث إنه منذ القدم والعنصر الإبداعي المصري له تأثير في منطقة المتوسط.

وأضاف الرزاز - في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الأوسط ، قبيل انطلاق النسخة الثانية من منتدى "الإبداع " الذي ينظمه "الاتحاد من أجل المتوسط " بالعاصمة السلوفينية (ليوبليانا ) اليوم /الثلاثاء / ويستمر أربعة أيام بالعاصمة السلوفينية (ليوبليانا) بالتعاون مع وزارة الخارجية السلوفينية والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ) - أن مصر دائما حاضرة بقوة في مختلف أنشطة الاتحاد ، وأنها حريصة على المشاركة في مختلف المحافل منذ تأسيسه ، منوها بأن مصر عضو فاعل ، وأنها تولت رئاسة الاتحاد المشتركة مع فرنسا ، فور إنشاء الاتحاد.

ولفت إلى أن وجود السفير ناصر كامل، على رأس الاتحاد من أجل المتوسط - الذي يضم ٤٣ دولة أورو- متوسطية - يعكس الأهمية والمكانة الكبيرة التي تحظى بها مصر بين مختلف دول العالم.

وأشار الى المشاركة المصرية الفعالة في "منتدى ليوبليانا" عن طريق عدد من مراكز الإبداع، بالإضافة إلى شباب مصري مبدع لكل منهم قصة نجاح ، يعرضون الثقافة المصرية ، ومحددات الهوية الخاصة بهم عن طريق الفن.

وتطرق إلى المشاركين من مصر، ومن بينهم عزة فهمي ، أيقونة تصميم الحلي والمجوهرات، حيث تعرض كيفية نقل الخبرات من جيل لجيل ، كما ستلقي كلمة بعنوان : " قصة تكسًر الحدود " توضح من خلالها ان الإبداع قادر على كسر الحواجز الموجودة بين الشعوب لأن "الإبداع "لغة مشتركة في البحر المتوسط.

كما يشارك في المنتدى الشاب المصري أحمد يحيى، صاحب "ايكونوبيا" - وهو فندق صديق للبيئة في جزيرة بأسوان - وحاز على العديد من الجوائز باعتبار أن مشروعه أشرك المجتمع المحلي ، وأعاد تعمير جزيرة هجرت تماما ، وأقام منطقة ثقافة "صديقة للبيئة" وقدم التراث والموروث الثقافي لأسوان بشكل مختلف.

واوضح المسئول بالاتحاد من أحل المتوسط ، أن المقصود ب"القطاع الإبداعي " في المنطقة الأورو- متوسطية ، هو الصناعات الثقافية والإبداعية و هو قطاع اقتصادي مهم للغاية ، حيث ساهم في خلق فرص توظيف بنسبة كبيرة بالمنطقة في مجالات الثقافة والابداع، وايضا يساهم في التماسك والترابط الاجتماعي في حوض المتوسط لاسيما ان الثقافة هي احدى أيقونات الهوية.

ولفت الى ان المنتدى يحمل عنوان: "راس المال الإبداعي متحدا" مما يعنى وجود طاقات ابداعية كبيرة في منطقة حوض المتوسط وإقامة نوع من انواع التقارب والتبادل بأفضل الخبرات والممارسات المثلى ولقصص النجاح في المنطقة.

وأضاف أن منتدى "الإبداع " يهدف كذلك الى جمع العاملين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية مع صناع القرار من الوزارات المعنية في الدول الأعضاء للاتحاد من اجل المتوسط او للمنطقة الاورومتوسطية بشكل عام، مشيرا الى انه وبالفعل نسخة هذا العام تشهد زخم كبير نتيجة نجاح النسخة الاولى من المنتدى حيث استطاع الاتحاد من اجل المتوسط ان يجذب صناع القرار.

واوضح - في هذا الصدد - أن هناك 7 وزارء سيشاركون في المنتدى، إلى جانب المسئولين رفيعي المستوى، وهم : نائب رئيس الوزراء وزير خارجية سلوفينيا ميرو سيرار ، ووزير الثقافة بسلوفينيا زوران بوزني ، ووزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجية السلوفيني "ازدراوكو بوجيوالشك"، ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، ووزيرة الصناعة الجزائرية جميلة تمازيرت ، و وزير الثقافة في الجبل الأسود "مونتينجرو" ألكسندر بوغدانوفيتش، ووزير التنمية الاقتصادية في كوسوفو.

وقال إن "الاتحاد من أجل المتوسط " يرغب في أن يخرج المنتدى -الذي يجمع ما بين العاملين في المجال الإبداعي بالمنطقة وصناع القرار- بتوصيات تهدف الى رسم سياسات وتحسين السياسات القائمة بالفعل من اجل دعم القطاع الإبداعي في المنطقة بما في صالح الاقتصاد والجانب الاجتماعي والثقافي.

ويشارك في المنتدى من القطاع الإبداعي نحو 170 شخصا ، والمراكز الإبداعية الموجودة بامتداد حوض البحر المتوسط و الاتحاد الاوروبي سواء اصحاب الحرف اليدوية او عاملين في مجال التصميم او في مجال الأزياء و من الصناعات الثقافية والإبداعية ، حيث ستعقد ورش عمل وحوارات ونقاشات و تبادل للخبرات من اجل نقل تجارب ناجحة واستعراض بعض المشروعات والمبادرات والبرامج القائمة بالفعل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك