مايا مرسي تبحث مع الأمم المتحدة سبل تعزيز التعاون في مجال حقوق المرأة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مايا مرسي تبحث مع الأمم المتحدة سبل تعزيز التعاون في مجال حقوق المرأة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 13 مارس 2019 - 1:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 1:56 م

بحثت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي مع نائبة السكرتير العام للأمم المتحدة أمينة محمد، سبل تعزيز التعاون في مجال حقوق المرأة وتمكينها والنهوض بها وبما يعزز من وضعيتها على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويساهم في القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر المجلس - في بيان اليوم الأربعاء - أن اللقاء جاء على هامش مشاركة رئيسة المجلس في أعمال الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بنيويورك، بحضور السفير محمد إدريس رئيس البعثة المصرية ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

واستعرضت مرسي - خلال اللقاء - أبرز الإنجازات الوطنية في هذا الصدد؛ انطلاقا من الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 كخطة العمل الوطنية للأعوام القادمة لتحقيق ما بها من أهداف تسعى لتمكين المرأة على كافة الأصعدة.

وتناول اللقاء نتائج الاجتماع التشاوري الأفريقي الإقليمي الذي استضافته مصر في الفترة من 3 وحتى 6 فبراير الماضي؛ للإعداد للدورة الـ63 للجنة وضع المرأة والذي جاء تأكيدًا على الإسهام المصري الأفريقي في مجال تمكين المرأة.

ووجهت - في نهاية الاجتماع - الدعوة لأمينة محمد لزيارة القاهرة في إطار رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي لبحث إمكانية مساهمة الأمم المتحدة في جهود تمكين المرأة الأفريقية.

وفي سياق آخر، شاركت مرسي والسفير محمد إدريس في الحدث الجانبي الذي نظمته جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمرأة حول (تعزيز دور النساء في الوساطة وبناء وحفظ السلام)، والذي أكد أهمية دعم دور المرأة في عمليات الأمن والسلام وكذا أهميتها في مواقع صنع واتخاذ القرار.

كما نظمت مصر جلسة، على هامش اجتماعات الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة، بعنوان (الحماية الاجتماعية للمرأة في أفريقيا)، واستهلت بكلمة افتتاحية للسفير محمد إدريس، واستعرضت الدكتورة مايا مرسي - خلال كلمتها - نظم الحماية الاجتماعية في أفريقيا و التجربة المصرية وبرامج الحماية الاجتماعية على المستوى الوطني.

وتضمنت الجلسة كلمات ختامية لمدير إدارة النوع الاجتماعي بالاتحاد الأفريقي "مهاوا كيبير"، والتي أعربت عن شكرها للدولة المصرية على حفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع للاجتماع الوزاري التشاوري الأفريقي، مشيدة بالتجربة المصرية، ومقترحة بأن يتم تعميمها على باقي الدول الأفريقية بهدف تبادل الخبرات.. وأكدت استعداد الاتحاد الأفريقي للتعاون مع المجلس القومي للمرأة في مجال دعم وتمكين المرأة، وخاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

كما شارك وفد مصر برئاسة الدكتورة مايا مرسي في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول (مستقبل القيادات النسائية) والتي دارت فعالياتها حول تعزيز دور النساء في القيادة ومواقع صنع واتخاذ القرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك