ترامب عن إيران: أكبر داعمة للإرهاب لن تحصل أبدًا على سلاح نووي - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب عن إيران: أكبر داعمة للإرهاب لن تحصل أبدًا على سلاح نووي

إيفون مدحت 
نشر في: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:08 م | آخر تحديث: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:08 م
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن بلاده ستستخدم إستراتيجية جديدة لمواجهة نشاطات إيران التخريبية، من خلال فرض عقوبات إضافية على الحرس الثوري الإيراني، وحرمانها من الحصول على سلاح نووي، مشددًا: «أكبر داعمة للإرهاب لن تحصل أبدًا على سلاح نووي».

وقال «ترامب»، في مؤتمر صحفي، مساء الجمعة، إن إيران ستتمكن خلال سنوات من صنع قنبلة نووية، مشيرًا إلى عدم التزام إيران بروح الاتفاق النووي، حيث إنها أوقفت المفتشين الدوليين ولم يحصلوا على فرصة التفتيش في المواقع النووية داخلها بشكل دقيق.

وأضاف أن الاتفاق النووي سمح لإيران بالتمادي في جرائمها، ومكنها من الحصول على الأموال لدعم الإرهاب، وتطوير برنامجها العسكري، داعيًا حلفاء الولايات المتحدة منع تحركات إيران الساعة لزعزعة الاستقرار. 

واستطرد: «أعلنت سابقًا بأني سأراجع سياستي ضد النظام الظالم في إيران، فرفع الإدارة الأمريكية السابقة العقوبات عن إيران كان خطأ، فهي قد خرقت الاتفاق النووي مرارًا»، مضيفًا أن الشعب الإيراني يقبع تحت سيطرة نظام متطرف؛ يقمع شعبه ويقتل معارضيه، وينهب ثروة الأمة الإيرانية.

وتابع إن إيران هي أكبر دولة راعية لتنظيم القاعدة، وتدعم العنف والإرهاب خارج بلادها، من خلال تقديم الأسلحة للجماعات والمنظمات الإرهابية، مسترسلًا: «إيران تدعم ميلشيا حزب الله الإرهابية، ودعمت الإرهابيين في أعقاب هجمات سبتمبر، وارتكتب جرائم في حق الشعب السوري، بدعم جرائم بشار الأسد، فضلًا عن اعتقالها الأمريكيين بادعاءات كاذبة».

وأفاد بأن النظام الإيراني يؤجج الصراعات بالمنطقة، بالإضافة إلى استخدام المرشد الإيراني ثروات طهران في نشر الفوضى، مضيفًا: «سنعمل على معالجة برنامج إيران الصاروخي الذي يهدد دول الجوار، وسنستهدف برنامج إيران للصواريخ الباليستية».

وصرح بأنه إذا لم يتم تعديل الاتفاق النووي مع إيران فسيتم إنهاء العمل به، مطالبًا إدارته العمل مع الكونجرس للنظر في الاتفاق النووي مع إيران لمنعها من تهديد العالم؛ نظرًا أن الكونجرس مسؤول عن معالجة مشاكل الاتفاق النووي مع إيران.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك