بعد تحرير سعر الصرف.. رجال أعمال يخططون لتوسيع استثماراتهم وزيادة صادراتهم - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 4:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تحرير سعر الصرف.. رجال أعمال يخططون لتوسيع استثماراتهم وزيادة صادراتهم

محمد السويدي و محمد فريد خميس و محمد بدران
محمد السويدي و محمد فريد خميس و محمد بدران
كتب: محمود مقلد
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:12 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:12 م

• محمد السويدى: على الجميع اقتناص الفرصة والاستفادة من التسهيلات
• محمد فريد خميس: الاتحاد يتبنى خطة لزيادة معدلات الإنتاج والتصدير
• محمد بدران: مستمرون فى توسعاتنا وسنضخ مليارى جنيه خلال الفترة المقبلة
• علاء البهى: نبنى مصنعا جديدا و4 خطوط إنتاج ونخطط لزيادة الصادرات

قال رجال أعمال ومستثمرون إنهم سيواصلون ضخ الاستثمار والتوسع خلال الفترة المقبلة فى محاولة للاستفادة من القرارات الاصلاحية التى أعلنت عنها الحكومة والمجلس الأعلى للاستثمار.
وأكدوا فى تصريحات لـ (مال وأعمال) أنه لا سبيل الآن سوى التصنيع والانتاج حتى يستعيد الاقتصاد عافيته، لكنهم فى نفس الوقت طالبوا الدولة بالاستمرار فى السياسات الاصلاحية ودعم المصنعين وتوفير مستلزمات الانتاج حتى تعمل المصانع بكامل طاقتها.
وقال محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية إن ما حدث خلال الفترة الأخيرة هو بمثابة بداية حقيقة للإصلاح، داعيا المستثمرين ورجال الاعمال إلى اقتناص الفرصة والبدء فورا فى اجراء توسعات مدروسة تصب فى صالح الاقتصاد.
وأضاف أن تخوف البعض من عدم استقرار سعر الصرف أمر وقتى، لافتا إلى أن الوضع سيستقر قريبا وسيحدث انخفاض فى سعر الدولار فى غضون شهرين.
وتابع السويدى: «سنطالب الحكومة بقرارات مساندة، وسنعمل على زيادة حجم استثماراتنا فى السوق حتى تستقر الاوضاع، ويستعيد الاقتصاد عافيته من جديد».
ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيد الاستثمارات الأجنبية وزيادة الفرص التصديرية، وتوافر السلع، بدعم من القرارات الاخيرة، التى ستؤدى حسب كلام السويدى إلى فتح شهية المستثمرين.
وأكد محمد خميس رئيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر أن القطاع الخاص علية عبء ودور كبير خلال الفترة المقبلة حتى تنجح خطة الاصلاح الاقتصادى، لكنة أكد فى نفس الوقت تزايد الضغوط على القطاع نتيجة ارتفاع التكلفة الصناعية بشكل كبير.
وأوضح أن الجمعية ستعمل على دراسة كيفية الاستفادة من تلك القرارات، ومدى امكانية ضخ استثمارات جديدة لاستفادة من التسهيلات التى اقرها المجلس الاعلى للاستثمار.
وقال محمد بدران العضو المنتدب للشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعى (بيتي) إن شركته ستستمر فى التوسع فى السوق خلال الفترة المقبلة، معتبرا أن القرارات التى اتخذت جريئة جدا وايجابية.
وأضاف أن بيتى ستستثمر ما يزيد عن مليارى جنيه خلال الفترة المقبلة وهو ما يؤكد ثقة المجموعة فى مناخ الاستثمار فى مصر، إذ نستعد لتدشين مزرعة جديدة بداية العام المقبل، وأكبر مصنع للعصائر فى المنطقة.
وطالب الجميع بالعمل على زيادة استثماراتهم ودعمهم للاقتصاد المصرى حتى يعاود النمو مرة اخرى، وتنخفض معدلات التضخم والبطالة وعجز الموازنة.
وأشار بدران إلى أن الفرص متوافرة بشكل كبير فى السوق وهو ما دفعنا للتواصل مع أحد المستثمرين العرب لإنشاء مصنع للعبوات وتقليل عمليات الاستيراد.
وقال علاء البهى الرئيس السابق للمجلس التصدير للصناعات الغذائية ورئيس مجلس إدارة شركة (فانسى فود) إن القرارات الاخيرة يجب أن تعمل على زيادة استثمارات القطاع الخاص بشكل عام، والعمل على الاستفادة من التسهيلات التى تمنحها قرارات المجلس الاعلى للاستثمار خصوصا بمحافظات الصعيد.
وأوضح البهى ان هناك دورا كبيرا يقع على منظمات الاعمال خلال الفترة المقبلة، اهمها زيادة معدلات التصدير حتى تزداد موارد الدولة من النقد الأجنبى، إضافة إلى إقامة العديد من المصانع الجديدة حتى تنخفض معدلات البطالة وترتفع فرص العمل.
وقال البهى إنه يواصل بناء مصنعة الجديدة بمدينة السادس من اكتوبر بالمنطقة الصناعية بتكلفة استثمارية تتخطى الـ 120 مليون جنيه.
وتابع: «مازلنا فى مرحلة البناء واستيراد المعدات والآلات، متوقعا افتتاح المصنع خلال الربع الثالث من العام القادم 2017«، نافيا وجود أى تفكير فى التأجيل».
واوضح البهى أن التسهيلات واستمرار الدعم الحكومة سيدفعنا إلى مزيد من الاستثمار والتوسع، إذ تستهدف الشركة إضافة 4 خطوط انتاج بعد الافتتاح.
وشدد البهى على ضرورة تغير نمط حياة المواطنين وتغيير ثقافة العمل واستمرار دعم القطاع الخاص، حتى ينتعش الاقتصاد من جديد، وتستطيع الدولة الوفاء بالتزاماتها.
وتابع: «السوق المصرى مازالت الأفضل والأكثر جاذبية، نعم هناك مشاكل وضغوط وازمة عملة ونقص أرضى، لكن هناك دولة وحكومة جاهدة تحاول الإصلاح». وأوضح أن كل دول العالم المتقدم مرت بأزمات أكثر من ذلك، واستطاعت فى وقت قياسى أن تنمو من جديد.
وقال محمد فريد خميس رئيس الاتحاد العام للجمعيات المستثمرين إن الاتحاد سوف يعمل خلال الفترة المقبلة على دعم الاقتصاد والحكومة بشتى الطرق.
وذكر أن اجتماع الاتحاد عقب صدور القرارات مباشرة أكبر دليل على مدى حرص منظمات الاعمال على الاستثمار والانتاج ودعم جهود الاصلاح الاقتصادى.
وأوضح خميس أن معظم القرارات تصب فى صالح قطاعى الاستثمار والصناعة، لذا على الجميع اقتناص الفرص وزيادة معدلات المشروعات الجديدة، وتفوير المزيد من فرص العمل.
وقال خميس إن الاتحاد سيعمل خلال الفترة المقبلة على وضع خطة لزيادة صادرات مصر ومعدلات انتاج المصانع لتقليل عمليات الاستيراد وسد احتياجات السوق المحلية.
بنود مترابطة - 3
فك الربط
محمد السويدي
فك الربط
محمد فريد خميس
فك الربط
محمد بدران



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك