«صندوق النقد» لـ«الشروق»: نشر وثائق قرض 12 مليار دولار لمصر الأسبوع الجاري - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 1:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«صندوق النقد» لـ«الشروق»: نشر وثائق قرض 12 مليار دولار لمصر الأسبوع الجاري

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
كتبت- نيفين كامل
نشر في: السبت 14 يناير 2017 - 2:33 م | آخر تحديث: السبت 14 يناير 2017 - 6:48 م

"الحكومة المصرية وافقت على نشر التقرير الخاص بوثائق إقراض مصر، ومن المتوقع أن يتم نشره الأسبوع الجاري"، هذا ما أكده جيرى رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي ردا على سؤال «الشروق».

ولم يعلق جيرى على أسباب تأخير نشر التقرير حتى الآن، مؤكدا أنه سيتم نشره الأسبوع الجاري.

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد منذ حوالي 3 شهور أنه سينشر وثائق إقراض مصر 12 مليار دولار خلال أسبوعين إلا أنه لم ينشرها حتى الآن، ومنذ حوالي أسبوعين، عاود الصندوق تأكيده نشر التقرير خلال أيام قليلة.

وعلى الرغم من التكتم الخاص فيما يتعلق بعدم نشر التقرير حتى الآن، إلا أن مصدر حكومي مسئول، أوضح لـ"الشروق" أن تاخير نشره، "أمر طبيعي" في ظل أجازة نهاية العام وأعياد الأقباط من جهة، وفي ظل التعديلات المتبادلة من بين الجانبين حتى الآن. حيث توجد مراجعة نصف سنوية من جانب الصندوق، للوقوف على المتحقق من المستهدفات، مثل حجم النمو والحماية الاجتماعية وحجم الدين المحلي والفوائد، وهذا قد يكون سببا جزئيا في التأخير.

وأضاف المصدر أنه لا يوجد أي اتفاق مع صندوق النقد الدولي على عدم إعلان تفاصيل إقراض مصر 12 مليار دولار، و"لكن هناك اتفاق على التنسيق بين الحكومة والصندوق في توقيتات الإعلان، ولا يمكن فرض شيئ على الصندوق لأن له آليات عمل لا يملك أحد التدخل فيها"، مشيرا إلى أن الحكومة أرسلت موافقتها النهائية منذ أسبوعين والتعديلات الأخيرة كانت بسيطة للغاية.

ويفترض أن تشمل وثائق القرض التي ينشرها الصندوق، خطاب النوايا الذي يؤكد التزام الحكومة بالسياسات والأهداف الاقتصادية والمالية التي اتفقت عليها معه، ومذكرة السياسات المالية والاقتصادية التفصيلية وأخيرا مذكرة التفاهم الموقعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك