«الفلاحين»: عشمانين في وزير التموين بتحريك أسعار توريد قصب السكر لـ1000 جنيه - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفلاحين»: عشمانين في وزير التموين بتحريك أسعار توريد قصب السكر لـ1000 جنيه

السيد علاء:
نشر في: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 2:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2020 - 2:10 م

طالب النوبي أبو اللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، برفع سعر توريد طن القصب من 720 لـ1000 جنيه، إذ لم يتم زيادة سعر الطن من العام قبل الماضي، مؤكدا أنّه يجب تقديم كل الدعم للفلاح المصري، في ظل انخفاض الأسعار العالمية وارتفاع أسعار المستلزمات.

وقال أبو اللوز، في تصريحات صحفية اليوم، إن محصول القصب استراتيجي في مصر مثل محصول القمح تماما، ويعمل في مجال زراعته وإنتاجه 8 ملايين فلاح ومزارع، لافتا إلى أنّ إنتاجية الفدان 40 طنًا، ويتم التوريد بسعر 720 جنيهًا؛ ما يعني وجود خسارة للمزارع بنحو 1000 جنيه في الفدان؛ بسبب ارتفاع أسعار السماد التي "خربت" بيت المزارع.

وأضاف: "رغم أنّ المصانع تنتج أكثر من منتج من قصب السكر، لكنها لا تحاسب المزارع سوى على السكر فقط، لذلك لابد من إعادة النظر في سعر توريد قصب السكر، لأنّه لو باع الفلاح الفدان بـ900 ألف جنيه ووضع تلك الأموال في البنك، سيكون أكثر فائدة له، وبالتالي سنستورد من الخارج".

وحذر الأمين العام للفلاحين، من عزوف الفلاحين عن زراعة قصب السكر حال استمرار الضغوط عليهم، مطالبا بتشكيل هيئة عليا للمحاصيل الاستراتيجية يندرج تحتها القصب، لاسيما أنّ المزارع لا يستطيع تحمل التقلبات السعرية في التكاليف: "الكل عشمان في الوزير علي مصيلحي بتحريك أسعار توريد محصول قصب السكر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك