وزير الأوقاف: الفتاوى الخاطئة أحد أسباب ما تشهده مصر من أحداث - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: الفتاوى الخاطئة أحد أسباب ما تشهده مصر من أحداث

كتبت- أميرة محمدين:
نشر في: الجمعة 14 أبريل 2017 - 2:30 م | آخر تحديث: الجمعة 14 أبريل 2017 - 2:30 م

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، استبعاد الأفراد الذين ينتمون للجماعات أو التنظيمات السياسية من العمل في الدعوة والخطابة بالمساجد وتحويلهم للأعمال الإدارية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، مع أئمة وقيادات الأوقاف بالمحافظة، بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف بمبنى المحافظة، لافتتاح مسجد المستشار علي عبد الهادي بقرية الهوانية بالقصاصين.

وقال «جمعة» إن "أي زاوية تقام بها شعائر صلاة الجمعة تابعة للأوقاف، ولا بد من أن وجود إمام تابع للأوقاف بها أو على الأقل عامل لإغلاق الزاوية بعد الصلاة لعدم استغلالها من أي فصيل"، مؤكدًا أن "الفتاوى الخاطئة أحد أسباب ما تشهده مصر من أحداث".

وأضاف «جمعة»: "نحتاج بقوة أن نحافظ على مساجدنا من العبث بها، ولن تقام صلاة الجمعة أو إلقاء الدروس الدينية بالزوايا ويقتصر إقامة الخطبة والدروس على المساجد، ولن يسمح بغير ذلك إلا في حالة عدم وجود مسجد بالقرية وبإشراف من الأوقاف، وضرورة إحكام السيطرة على المساجد والالتزام بفتح المسجد قبل الصلاة بنصف ساعة وإغلاقها بعد أداء الصلاة بنصف ساعة، لحين انتهاء تلك الظروف التي يمر بها الوطن لأن أعداءه لا يحافظون على حرمة مسجد أو كنيسة".

ووزع وزير الأوقاف كتاب «حماية الكنائس في الإسلام» على الأئمة وهو كتاب مترجم للإنجليزية والفرنسية بجانب 13 لغة أخرى.

وألقى «جمعة» أولى خطب صلاة الجمعة بالمسجد حول «خطورة التكفير والفتوى بدون علم وضرورة الاصطفاف فى مواجهه الإرهاب»، حيث تناولت الخطبة سماحة الدين الإسلامي وتعاليمه التي تتوافق مع فطرة الإنسان السوية وحب الخير لجميع الناس، ورفض التطرف والتعصب ونبذ مظاهر العنصرية والوسطية التي ميز الله بها أمة الإسلام.

وتحدثت الخطبة عن آثار الأفكار التكفيرية التي تدمر المجتمع وتغرس العداوة في النفوس وما يتبعها من تأثير على المجتمع، باستحلال سفك الدماء التى حرمها الإسلام، وأمرت الشريعة الإسلامية بالحفاظ على الأرواح دون تفرقة بين مسلم أوغيره.

كان اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، قد استقبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لافتتاح المسجد الذي أقيم بالجهود الذاتية للأهالي بقرية الهوانية بالقصاصين.

وقال الشيح مجدي، بدران وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إن تكلفة إنشاء المسجد بلغت مليونين جنيها وربع، ويتكون من طابقين وأقيم على مساحة قدرها 354 متر ويضم مصلى علوي للنساء مساحته 150 متر، ويتسع لأكثر من 200 مصلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك