«الأعلى للإعلام»: دورة تدريبية حول انتخابات مجلس الشيوخ السبت بمشاركة 90 إعلاميا وصحفيا - بوابة الشروق
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

«الأعلى للإعلام»: دورة تدريبية حول انتخابات مجلس الشيوخ السبت بمشاركة 90 إعلاميا وصحفيا

التليفزيون المصري
التليفزيون المصري
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 8:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 8:38 م
أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى بتنظيم الإعلام، أن المجلس سيعقد دورة تدريبية السبت المقبل حول انتخابات مجلس الشيوخ يشارك فيها ٩٠ إعلامياً وصحفياً، يمثلون الصحف القومية والحزبية وقنوات التليفزيون المصري والقنوات الخاصة.

وقال جبر أن الدورة التدريبية سيشارك بها المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وستناقش الدورة كل ما يتعلق بانتخابات مجلس الشيوخ وإجراءاتها، بالإضافة إلى تبادل الحوار، في إطار التعاون بين الهيئات.

وأوضح جبر إن "الاعلى للإعلام سيختار الأمين العام للمجلس قبل يوم ١٩ يوليو الجاري، حيث أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨ ينص على ضرورة اختيار الأمين العام وتشكيل هيئة المكتب خلال أسبوعين من تشكيل المجلس.

وأفاد رئيس الأعلى للإعلام بأن المجلس عقد ثانى اجتماعاته أمس الاثنين، وناقش خلاله بعض الأمور الإدارية والمالية، وقرر تكليف الكاتب الصحفي صالح الصالحي برئاسة لجنة الشكاوى لبحث الشكاوى المتأخرة والقرارات المعلقة وتقديم تقرير وافي للمجلس مصحوباً بالرأي القانوني حول هذه الشكاوى لأخذ الرأي والقرار.

وأشار جبر إلى أن المجلس سيناقش خلال اجتماعه المقبل الضوابط الإعلامية، مشدداً على أن الأعلى للإعلام لم ولن يفرض قيوداً على الحريات ولكن سيقوم بدوره في ضبط المشهد الإعلامي.

وتابع "سيعمل المجلس على تشكيل لجنة فنية للتواصل مع الزملاء الصحفيين، بالإضافة إلى اختيار مستشار إعلامي، وعقد لقاء دوري مع محرري المجلس، وكل اللجان سيعاد تشكيلها من جديد، واختيار رؤساء لجان على مستوى عالي من الكفاءة".

ولفت إلى إن المجلس يحتاج مجهود ضخم الفترة المقبلة لتشكيل اللجان، وفتح الملفات التي كان قد انتهى منها المجلس السابق برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، بالإضافة إلى تفادي الأخطاء والقضاء عليها.

وأضاف أن المشهد الإعلامي شهد الكثير من المستجدات بعد أزمة فيروس كورونا، والتي سيعمل المجلس على متابعتها ومراقبة الوضع، وذلك من منطلق اختصاصاته التي حددها قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨.

وأكد جبر أن المجلس ألغى القرارت الشفوية لأنها مخالفة للوائح والقوانين، كما قرر منع أية قرارات لم يوافق عليها المجلس بكامل أعضائه، حتى لو كانت من رئيس المجلس، وأعطى حق الاعتراض للشخص المكلف كتابةً، وذلك للقضاء على "شيطنة المسؤول".

وأوضح أن المجلس قرر تكليف عضوى المجلس أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة، والمهندس حسام عبد المولى ممثل الجهاز القومى للإتصالات، بتقديم تصور شامل عن تراخيص الصحف والقنوات والمواقع الخاصة وكيفية العمل بها، مشدداً على أن التراخيص لن تصدر إلا بموافقة المجلس بكامل أعضائه.

وقال جبر إن القانون حدد للمجلس ٢٣ صلاحية، كما حدد اختصاصات وصلاحيات كل من الهيئتين الوطنية للإعلام والوطنية للصحافة، مضيفاً أن وزارة الدولة للإعلام لها اختصاصاتها كذلك المحددة بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء، مستطرداً "كلنا على قدر من المساواة ونتعاون سويا في المساحات المشتركة بيننا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك