الصحة: عيادات البعثة الطبية تستأنف عملها بمكة والمدينة تزامنا مع انتهاء مناسك الحج - بوابة الشروق
السبت 17 أغسطس 2019 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مطالبات بعض أصحاب الأعمال بتقليل العطلات الرسمية؟

الصحة: عيادات البعثة الطبية تستأنف عملها بمكة والمدينة تزامنا مع انتهاء مناسك الحج

أسماء سرور
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 2:17 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 2:17 م

قنديل: جميع العيادات تشهد إقبالا كبيرا تزامنا مع انتهاء مناسك الحج

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج البالغ عددها 37، والمتواجدة بمقر إقامة الحجاج المصريين بالفنادق استأنفت عملها منذ مساء أمس الأول، وذلك بعد الانتهاء من مناسك الحج، حيث استقبلت حتى صباح أمس الأربعاء، 50 ألف حالة مرضية.

وأوضحت الوزارة أنه تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 45 ألف حالة مرضية بمكة المكرمة، و4417 حالة في المدينة المنورة، مؤكدة متابعة أعمال البعثة يومياً للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.

من جانبه، أشار محمد ضاحي، رئيس البعثة الطبية للحج، إلى دخول 160 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 117 حالة بعد تمام شفائها، وما زالت هناك 43 حالة تتلقى العلاج اللازم حتى الآن، كما تم إجراء غسيل كلوي لـ36 حالة بمستشفيات السعودية، بإجمالي عدد 205 جلسات غسيل كلوي، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوي.

وأوضح أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يوميا "صباحاً ومساءً" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

وأكد ضاحي عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين، مشيرا إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، وتوزيع المطويات والكتيبات الإرشادية لتجنب ضربات الشمس، والإصابة بالأمراض المعدية، وكيفية الوقاية منها.

وفي السياق ذاته، تفقد الدكتور عمرو قنديل، الملحق الطبي، المشرف العام على البعثة الطبية للحج، والدكتور محمد ضاحي، رئيس البعثة، اليوم الأربعاء، سير العمل بعدد من العيادات للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.

وقال قنديل إن جميع العيادات تشهد إقبالا كبيرا تزامنا مع انتهاء مناسك الحج، لافتا إلى أن أغلب الحالات التي ترددت على العيادات كانت تعاني من إجهاد عام، وآلام في العضلات، ونزلات برد، والتهاب في الحلق، ونزلات شعبية، ومؤكدا أن جميع الحالات يتم مناظرتها وصرف العلاج اللازم لها.

وأكد قنديل أنه تم خلال المرور مراجعة مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بكافة العيادات، بالإضافة إلى متابعة التزام الفرق الطبية بمواعيد النوبتجيات، مشيدا بأداء الفرق الطبية بجميع العيادات، ومؤكدا توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بالعيادات، وموضحا أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك