جدل حول إنشاء كليات إعلام جديدة بـ«الجامعات الحكومية» - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جدل حول إنشاء كليات إعلام جديدة بـ«الجامعات الحكومية»

كتب ــ أحمد كساب ويارا صابر:
نشر في: الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:09 م | آخر تحديث: الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:09 م

مؤيدون: «حق مكفول» بشرط توافر جميع الشروط اللازمة.. والقرار يمنع التكدس داخل الجامعات.. ومعارضون: المستفيد هم أعضاء هيئة التدريس فقط.. والأمر يحتاج إلى دراسة.. ويزيد من مشكلات سوق العمل


تباينت آراء خبراء وأساتذة كليات الإعلام ببعض الجامعات الحكومية حول إنشاء كليات جديدة للإعلام، وتوجه بعض الجامعات الحكومية، من بينها جامعتا بنها وعين شمس، لإنشاء كليات إعلام جديدة لتكون بديلا عن أقسام الإعلام بكلياتها، وتكون جاهزة لاستقبال الطلاب خلال الأعوام الدراسية المقبلة.

فى جامعة بنها، قال أستاذ الصحافة، عبدالله زلطة، إن الجامعة تستكمل أعمال التطوير بمبنى كلية الإعلام الجديدة، وتجهيزه ليلائم استقبال الطلاب، خلال فعاليات العام الدراسى الجديد، مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن الحصول على موافقة المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الصدد.

وأضاف زلطة لـ«الشروق»، أن الجامعة تسعى لإنهاء جميع التجهيزات والإجراءات اللازمة، لبدء الدراسة بالكلية خلال العام الدراسى 2019/2020، مؤكدا أن الهدف هو دعم المجال الإعلامى والنهوض به من خلال تأهيل الطلاب وتخريج كوادر على درجة عالية من الكفاءة.

وفى جامعة عين شمس، كشف نائب رئيس الجامعة نظمى عبدالحميد، أن الجامعة ستقوم بإنشاء كلية إعلام جديدة العام المقبل، مشيرا إلى أن إنشاء الكلية يأتى ضمن خطة تطوير أقسام الإعلام بالكليات الأخرى، ونظرا لوجود كليتين للإعلام فقط على مستوى الجمهورية.

وأوضح عبدالحميد لـ«الشروق»، أن الجامعة حصلت على الموافقة الوزارية فى هذا الصدد، وتضع خطتها لإنشاء الكلية وبدء الدراسة بها خلال الأعوام الدراسية القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن عدد الكليات التى تحتوى عليها الجامعة، هى 15 كلية و3 معاهد، وينقصها فقط إنشاء كلية للإعلام.

وقالت عميد كلية الإعلام السابق بجامعة القاهرة جيهان يسرى، إن الجامعات الحكومية من حقها افتتاح كليات إعلام جديدة، ولكن بشرط أن يتوافر بها جميع الشروط اللازمة، ومنها توفير البيئة المناسبة للتعليم بالكلية وتجهيزها بكافة الإمكانات لتأهيل وتدريب الطلاب، ووضع مناهج دراسية متطورة.

وأضافت يسرى، لـ«الشروق»، أن إنشاء كليات إعلام جديدة يساعد فى الحد من التكدس بالجامعات الحكومية، نظرا لقلة عدد كليات الإعلام، مع تحديد أعداد الطلاب المقبولين بكليات الإعلام دون وضع أى زيادة بتلك الأعداد، حتى لا يتم تخريج دفعات كبيرة من الطلاب غير المؤهلين.

من جهتها، استنكرت وكيل شئون الطلاب بكلية الإعلام بجامعة مصر، سماح المحمدى، افتتاح كليات جديدة للإعلام بالجامعات الحكومية، لافتة إلى أن افتتاح تلك الكليات يساعد فى زيادة مشكلات سوق العمل.
وأضافت المحمدى، لـ«الشروق»، أنه لا توجد جدوى من افتتاح مزيد من كليات جديدة للإعلام فى الوقت الراهن، مشيرة إلى أن تحويل أقسام الإعلام لكليات لابد أن يخضع لمعايير وقواعد، وأن يكون لديهم الإمكانيات المادية والبشرية وعدد كاف من الأساتذة والمعيدين، مستكملة: «المستفيد من تحويل القسم إلى كلية هم أعضاء هيئة التدريس فقط».

وأشارت إلى أن ذلك لا يتعارض مع أن وجود أقسام ناجحة للإعلام بالجامعات الحكومية، مثل قسم الإعلام «بجامعة حلوان»، لافتة إلى أن الاهتمام بالمحتوى العلمى بكليات الإعلام والأقسام الموجودة بالفعل ووضعه فى أطر سليمة، يساعد على الارتقاء بمستوى المجال الإعلامى دون الحاجة لافتتاح كليات جديدة.

وذكرت ليلى عبدالمجيد، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، أن التوسع فى إنشاء كليات إعلام جديدة بالجامعات الحكومية دون وضع خطط محددة ودراسة حقيقية، يزيد من مشكلات المجال الإعلامى.

وأضافت عبدالمجيد لـ«الشروق»، أن سوق العمل بالمجال الإعلامى حاليا يعانى مشكلات وأزمات عدة، بسبب زيادة عدد الخريجين، ما جعل المؤسسات الإعلامية حاليا أصبحت طاردة لليد العاملة، الأمر الذى يجعلنا نحتاج إلى وقفة لإصلاح مشكلات القطاع، ورفع مستوى الكليات الموجودة بالفعل دون اللجوء لإنشاء كليات أخرى، وتأهيل خريجين على درجة عالية من الكفاءة.

وأوضحت عبدالمجيد، أن الكليات الموجودة حاليا هى الأخرى يجب أن تقلل أعدادها، وأن يصبح القبول بالكلية عن طريق اختبارات قدرات، وعدم الاعتماد على المجموع فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك