الحفاظ على الوزن وتحسين عملية الهضم.. فوائد الحد من تناول اللحوم - بوابة الشروق
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 10:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

الحفاظ على الوزن وتحسين عملية الهضم.. فوائد الحد من تناول اللحوم

ياسمين سعد
نشر في: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:03 م | آخر تحديث: الخميس 14 أكتوبر 2021 - 12:03 م

ربما سمعت في يوم من الأيام أن الحد من تناول اللحوم يحسن الصحة ويساعد على إنقاص الوزن، لكن فوائد تقليل تناول اللحوم قد يتعدى ذلك بكثير.

وفيما يلي، نعرض بعض من هذه الفوائد التي قد تكون لا تعرفها حول الحد من تناول اللحوم، كما ذكرت في موقع "هيلث لاين".

1- يحسن الصحة ويحافظ على الوزن

ذكر موقع "هيلث لاين" أنه بمراجعة العديد من الدراسات، فقد تم إثبات أن أنظمة الغذاء النباتية، التي لا تحتوي على اللحوم، تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أن الأبحاث تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية تحد من خطر الإصابة بالنوع المتقدم من مرض السكري، وتحسن مقاومة الأنسولين في الجسم، على عكس الأنظمة الغذائية التي تحتوي على اللحوم.

كما أن الحد من تناول اللحوم يساعد أيضا على إنقاص الوزن، فبعد مراجعة 12 دراسة من قبل موقع "هيلث لاين"، وجد أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا لمدة 18 أسبوعًا، فقدوا وزنًا أكبر بشكل ملحوظ من أولئك الذين اتبعوا أنظمة غذائية غير نباتية.

2- الحد من الإصابة بأمراض القلب

أحد الجوانب الأكثر بحثًا في الأنظمة الغذائية النباتية هو تأثيرها على صحة القلب، وقد وجدت الأبحاث ارتباطا وثيقا بين تناول الدهون المشبعة الموجودة بشكل أساسي في اللحوم والمنتجات الحيوانية، وبين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

هناك الكثير من الجدل حول هذا الرابط بين أن مصدر الدهون هو اللحوم، لكن بالرغم من ذلك، من الأفضل للصحة الحد من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء، والسجق والنقانق.

نصحت الدراسة باستبدال اللحوم ذات الدهون المشبعة باللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون مثل تناول الدواجن وقطع اللحم قليلة الدهن.

3- يحسن عملية الهضم

عادة ما تكون الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم، غنية بالفواكة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة النباتية الأخرى، لهذا تكون غنية بالألياف التي تعمل على تغذية البكتيريا المفيدة للأمعاء، وتنتج مركبات ذات أدوار هامة في العمل كمضادات للالتهابات وتقوية المناعة في الجسم.

تلعب بكتيريا الأمعاء أيضًا دورًا هاما في منع نمو بعض الخلايا السرطانية، والحماية من الدرجة الثانية من مرض السكري.

4- يحمي من الإصابة ببعض الأورام السرطانية

ربطت الدراسات بين تناول الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة، وبين الزيادة بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي، على عكس الدواجن والأسماك التي كانت مفيدة للحد من السرطان.

وجدت دراسة اشترك بها أكثر من 77 ألف بالغ أن النظم الغذائية النباتية، بما في ذلك تلك التي تشمل الأسماك والدواجن، كانت مرتبطة بانخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مقارنة بالنظم الغذائية غير النباتية التي تحتوي على اللحوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك