فيديو.. شيخ الأزهر: خيرية الأمة الإسلامية مشروطة - بوابة الشروق
الأحد 9 مايو 2021 3:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


فيديو.. شيخ الأزهر: خيرية الأمة الإسلامية مشروطة

هديل هلال
نشر في: الخميس 15 أبريل 2021 - 1:20 م | آخر تحديث: الخميس 15 أبريل 2021 - 1:20 م

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن «وصف الأمة الإسلامية بأنها خير الأمم تكريم إلهي لا حدود لشرفه وعزته»، واصفًا إياه بأنه «منزلة عُليا يجب على الأمة أن تعض عليها بنواجذها قدر ما تستطيع في كل زمان ومكان».

وأضاف الطيب، خلال تقديمه لبرنامج «الإمام الطيب»، المذاع عبر فضائية «DMC»، أن الآية القرآنية «كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ» توضح أن خيرية الأمة الإسلامية مشروطة بالتزامها بممارسة الأمر بالمعروف وتطبيقه، والنهي عن المنكر واجتنابه، والإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر.

وأشار إلى أن «الوصف بالخيرية نتيجة مهمة معينة وثمرة دور محدد وليس مكرمة قومية ولا عنصرية وعرقية»، قائلًا إن «الأديان الإلهية والرسالات السماوية كلها مُطبِقة على أن الناس سواسية كأسنان المشط وأن الشعوب لا تتفاضل فيما بينها إلا بمعيار واحد وهو عمل الخير لصالح الإنسانية».

وذكر شيخ الأزهر أن «خيرية أمة المسلمين مشروطة ببذل الطاقة للدفاع عن الخير والتصدي للشر فيما بين أبنائها ورعاياها أولًا ثم حيثما كانت»، منوهًا إلى أنها «تسقط كما سقطت غيرها من الأمم والدول والشعوب إن تخلت عن هذا الدور العالمي».

ونوه إلى أن «ما نلمسه اليوم من ضعف وتهاون حيال دعوات الإلحاد والانحراف عن الصراط المستقيم، جرس إنذار لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك