انقطاعات المياه أزمة يعاني منها الأهالي بالفيوم.. وتقارير رسمية تكشف سوء نوعيتها - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انقطاعات المياه أزمة يعاني منها الأهالي بالفيوم.. وتقارير رسمية تكشف سوء نوعيتها

تقرير الصحة الذى يفيد خلو المياه من الكلور والاهالى أثناء ملئ جراكن المياه من الترع بالفيوم
تقرير الصحة الذى يفيد خلو المياه من الكلور والاهالى أثناء ملئ جراكن المياه من الترع بالفيوم
الفيوم - مصطفى البنا
نشر في: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 1:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 1:46 م

يعاني العديد من أهالي قرى محافظة الفيوم من مشكلة تكرار انقطاع مياه الشرب بالإضافة إلى سوء نوعيتها في بعض قرى مدينة أبشواي وإطسا والفيوم؛ نتيجة خلوها من الكلور وخطرها على الصحة العامة.
أكد بعض المواطنين أنهم تقدمو بالعديد من الشكاوى إلى المسؤولين ولكن دون جدوى ففي قرى "قصر الباسل وهلر وأبو دياب ويعقوب وعطية اللواج" بمركز اطسا يقول الأهالي إن المياه تنقطع بشكل دائم، كما تشهد المنطقة الصناعية بكوم أوشيم وقرية الجمهورية وقرية سرسنا والعزب التابعة لها بمركز طامية انقطاع المياه نتيجة وجود بعض الأعطال في الخطوط الرئيسية القادمة من محطة شرق الفيوم، بالرغم من قيام مسؤولي مرفق مياه الشرب ومجلس مدينة طامية والوحدة المحلية بالقرية بعمليات إصلاح بعض خطوط المياه المؤدية إليها، إلا أن المياه لم تصل إلا على فترات متقطعة ويضطر الأهالي إلى ملء جراكن المياه من القرى المجاورة والتي تكلفهم أعباء مالية يصل تكلفة ملء الجركن فيها إلى 3 جنيهات.

ويقول خالد عبد الباسط، فلاح من أبناء قرية سرسنا بمركز طامية، إن المياه لا تصل إلى منازلنا إلا على فترات متقطعة في ساعات متأخرة من الليل من خلال مواتير المياه ونضطر لنقل المياه في "جراكن" من القرى المجاورة، مما تسبب في تعرض أطفالنا إلى العديد من الأمراض نتيجة تخزين المياه في الخزانات.. مضيفا أنه يوجد انفجار بخط المياه الرئيسي القادم من محطة شرق الفيوم منذ أكثر من شهر وتم إرسال العديد من الشكاوى للمسؤولين وشركة مياه الشرب ولكن دون جدوى.

وفي سياق متصل، يعاني أهالي قرى "قصر الباسل وهلر وبحر أبو المير وعطية اللواج ويعقوب وأبو دياب والعزب التابعة لها" بمدينة اطسا، من انقطاع بشكل دائم للمياه، ووصولها على فترات متقطعة في منتصف الليل، حسبما أكد الحاج عبد العظيم اللواج مدير عام أحد أبناء القرية الذي تقدم بشكاوى عديدة إلى المسؤولين بمرفق مياه الشرب ولم يحرك ساكنا، مؤكدا أن السبب في ذلك هو تعطل محطات الكهرباء التي تغذي محطة مياه الشرب في العزب ولا نجد من يهتم بنا، بحسب قوله.

وأشار إلى أن المياه تأتي في بعض الأوقات ملوثة ومحملة بالأتربة والرمال والسبب في ذلك تآكل مواسير الخطوط الرئيسية واختلاطها بمياه الصرف الصحي.. مضيفا "طلبنا تغييره أكثر من مرة لما يمثله من خطورة على صحة المواطنين وبالطبع لم يتحرك أحد دون النظر إلى ما قد يصيب المواطنين من أمراض."

مشاكل مياه الشرب لم تقتصر على انقطاعها وعدم وصولها إلى المنازل لكن سوء نوعيتها وخطرها على الصحة العامة أظهرتها تقارير سابقة عن مديرية الصحة، وحصلت الشروق على تقرير يفيد تعرض صحة المواطنين لخطر داهم نتيجة خلو مياه الشرب في قرى تابعة لمركز أبشواي.

وأظهر التقرير أن نتائج فحص عينات مياه الشرب المأخوذة من منازل ومنشآت صناعية وسياحية بقرى "شكشوك، طحاوي، الزغبي، كفر عبود، أبوكساة، وعزبة حلاوة" أظهرت انعدام الكلور في مياه الشرب.

كما كشف التقرير عن وجود مخالفات تم رصدها في محطة مياه العزب الجديدة، حيث لا يوجد مخزن للشبة إلى جانب تعرض خزانات الشبة لأشعة الشمس، كما أظهرت تعرض جميع اسطوانات الكلور الابتدائي والنهائي للشمس مما يسبب خطر داهم على الصحة العامة، إضافة إلى وجود مخلفات تطفو فوق حرم مآخذ المياه واحتياج الخزانات إلى غسيل وتطهير وصيانة لمواسير التهوية.

وطالبت المخاطبات التي حصلت "الشروق" على صورة ضوئية منها، شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم باتخاذ اللازم نحو إزالة هذه المخالفات لخطورتها الشديدة على الصحة العامة للمواطنين.

من جانبه أكد اللواء هشام عطية رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، أنه بالفعل كان يوجد عملية تنظيف للخطوط الرئيسية لمياه الشرب المؤدية لمركز يوسف الصديق، وبالفعل تم الانتهاء منها ولا توجد الآن مشكلات خاصة بعدم وصول مياه أو غير صالحه إلى المنازل بجميع مراكز المحافظة.

وأشار إلى أنه تم مخاطبة شرطة المقاولون العرب لإصلاح الكسر الخاص بخط 700 ملليمتر بقرية سرسنا بمركز طامية، لكون محطة شرق الفيوم ما زالت تابعة لشركة المقاولون العرب ولم يتم الاستجابة منهم فاضطررت شركة مياه الشرب بالفيوم لتحمل تكلفة صيانة هذا الكسر، وبالفعل جاري الانتهاء من صيانة وعودة المياه مرة أخرى.

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك