وزير البترول أمام النواب: معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل غير مسبوقة - بوابة الشروق
السبت 24 يوليه 2021 7:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

وزير البترول أمام النواب: معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل غير مسبوقة

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 6:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 6:01 م

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن المعدلات التى حققها المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل مؤخرا غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال رد الملا على طلبات الإحاطة وسؤال موجه إلى رئيس الوزراء ووزير البترول والثروة المعدنية من عدد من النواب أثناء الجلسة العامة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وتضمنت طلبات الإحاطة خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، كذلك عن أولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم.

وقال الملا إن المبادرة الخاصة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالتقسيط لمدة 6 سنوات بدون فوائد بمعدل 30 جنيها كقسط شهرى مستمرة ولكن توجد بعض التوصيلات يتم العمل بها عقب انتهاء الشركة من التوصيل في المنطقة فتتم زيادة تكاليف التوصيل لمن يرغب.

وأضاف أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل دون رفع توصيلها على المواطنين ولكن هناك بعض الحالات مرتبطة بظروف خاصة مثل الانتهاء من المشروع في منطقة ثم يأتي مواطن يطلب التوصيل فتكون التكلفة عالية.

وأشار إلى أن الوزارة وشركاتها تعمل على إجراء مسح لعدد الوحدات التى يمكن التوصيل لها وفقا للعديد من الاعتبارات كالبنية التحتية وجاهزية الوحدات السكنية والشوارع لإدخال الغاز الطبيعى للمنازل ويتم بالفعل.

ولفت إلى أن هناك تأكيدات رئاسية فى إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، من خلال التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وإحلالها كبديل للمنتجات البترولية السائلة وخاصة أسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن.

وكشف الملا أن الوزارة لديها استراتيجية لتوسيع توصيل الغاز على مستوى المنطقة، موضحا أن جائحة كورونا ربما قد تكون قد خلفت حالة من العجز في هذا القطاع، ولكن مع العودة التدريجية الحالية يتم العمل في هذا الإطار.

ونوه إلى أن محافظة الوادي الجديد ضمن المحافظات المطروحة حاليا لتوصيل الغاز لها عبر ضخ الغاز، مؤكدا أن هناك خطة كبيرة لهذا الأمر وتنفيذه قريبا.

وفيما يخص مبادرة حياة كريمة، قال الملا إن الوزارة تقوم بعمل دور كبير في هذه المبادرة، لافتا إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى أكثر من قرية من قرى المبادرة وتوجد قرى أخرى مدرجة ضمن خطة العام المالى 2021 - 2022.

ولفت إلى أنه يجري أعمال المسح الميدانى والرفع المساحى وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لعدد من القرى منفذ بها صرف صحى حكومى وتم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها ويجري حالياً طرحها على الموردين المعتمدين.

وأكد أن الغاز الطبيعى أصبح إحدى دعائم الاقتصاد القومى، مشيرا إلى أن هذا القطاع قد شهد تطورات ضخمة خلال الـ7 سنوات الأخيرة.

وقال إنه قبل 7 سنوات وتحديدا في عام 2013 وقبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية كان هناك انقطاع مستمر ودائم للغاز الطبيعى والكهرباء عن المصانع وتوقفها، وطوابير أمام اسطوانات الغاز، وغيرها من المشكلات الناتجة عن عدم توافر الطاقة بالشكل الكافي.

وأضاف أن مصر خلال العامين الماليين 2015 - 2016، 2016 - 2017 كانت تستورد غاز طبيعى مسال بقيمة 2.5 مليار دولار سنويا، واليوم مصر أصبحت مركزا لتصدير الغاز، موضحا أن أول 9 أشهر بالعام المالى الحالى كان هناك فائض فى الميزان التجارى بالقطاع بنحو 615 مليون دولار.

وكشف الملا أن الوزارة تقوم حاليا بدورات تدريبية لمجموعة من الشباب ليكونوا قادة خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن هناك رغبة قوية لضخ الشباب في الوزارة مع الاستعانة بالخبرة.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي سمح للوزارة بعدد من الخبراء نظرا لأهمية هذا القطاع، مؤكدا أنه يستغل ذلك في أضيق الحدود ودون مخالفات.

ولفت إلى أن الوزارة لديها استراتيجية واضحة بشأن العنصر البشري قائمة على أهمية تحقيق التوازن بين عنصري الخبرة والشباب، رافضا أن تكون هناك تعيينات على حساب العاملين بالقطاع.

وأوضح أن وزارة البترول تعمل على الاستفادة من كافة الشركات العاملة في هذا القطاع وتنميتها، مؤكدا أن هناك بعض الشركات كانت تخسر والآن تم إعادة تأهيلها لتكون من مكاسب القطاع.

ورحب بالتواصل المباشر مع النواب دون حواجز كما يقول البعض، مؤكدا أنه كان متواجدا في إحدى اللجان قريبا وأنه سعيد بالتواصل مع أعضاء المجلس.

وقال إنه سيقوم بالتنسيق مع وزير الشئون النيابية المستشار علاء فؤاد من أجل ترتيب اللقاءات مع النواب، مرحبا بكل النواب وبالتواصل معه لأن الهدف واحد وهو خدمة الوطن والمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك