نائب لوزير البترول: هناك قيادات أهدرت 93 مليار جنيه مازالت في الوزارة - بوابة الشروق
الجمعة 23 يوليه 2021 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

نائب لوزير البترول: هناك قيادات أهدرت 93 مليار جنيه مازالت في الوزارة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 4:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 4:34 م

• انتقادات لتهميش أبناء المحافظات في التعيينات.. وسالم: الوزارة لابد أن تلتزم بقواعد التعييات السارية في الدولة


قال النائب خالد عبدالعظيم عبدالمولى، إن الجهاز المركزي للمحاسبات رصد إهدار 93 مليار جنيه في قطاع البترول.

وأضاف، خلال الجلسة العامة اليوم، التي يواجه فيها وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة له: "نثق في نظافة يد سيادتك، لكن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".

وتسائل عبدالمولي "ألا يستوجب هذا الرقم عقابا رادعا للقيادات التي أهدرته؟ للأسف مازالوا موجودين حتى الآن".

وبشأن الغاز الطبيعي، قال: "ربنا منحنا اكتشافات غاز طبيعي، ماشفناش في موازنة الوزارة رؤية لإنشاء مركز استراتيجي أو خدمي لنقل الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، أو رؤية لوجود مراكز تحويلية وصناعات تحويلية، في الخطة.. فين الاستخدام الأمثل لموارد مصر؟".

وتطرق عبدالمولى لمشكلة التعيينات في قطاع البترول قائلً:ا "أنا شخصيًا لم تطأ قدمي الوزارة في الفصل التشريعي السابق والحالي، ولا تقدمت بوظائف ولن أتقدم"، مشددًا على أن طرق التعيينات في الوزارة تعطي مادة خام للتجارة بالشعب المصري، وتابع: "خريج ليسانس آداب يتعين، وخريج هندسة بترول في البيت"، وأضاف: "عندي حالات مش عايز أقول أسماء؛ علشان الأعراف البرلمانية، لكن في عضو مجلس إدارة عين 70 شخصا من عائلته".

من جهته، قال النائب مصطفى سالم: "سعداء إننا نشوف الوزير الذي لم يتعود أنه شرفنا في المجلس"، وانتقد تجاهل معهد بحوث البترول المنشأ لتقديم دراسات واستشارات مجانية للهيئة العامة للبترول، والاعتماد على التعاقد مع مكاتب خارجية بمبالغ ضخمة، وأضاف: "ما السبب أترك المعهد الحكومي وأروح أتعاقد بمبالغ مالية مع مكاتب خاصة".

وانتقد سالم طرق التعيينات في الوزراة، وقال: "كل التعينات في الوزارات من خلال مسابقات وخطوات محددة يتدخل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إلا التعيينات في وزارة البترول".

كما انتقد تهميش أبناء المحافظات في التعيينات، وقال: "أبناء المحافظت يعينوا في أدنى الوظائف بأدنى مرتبات، منهم من يسافر 70 أو 80 كيلو علشان يشتغل بـ2000 جنيه، والوظاف اللي بعشرات الآلاف مانعرفش مين بياخدها، وزير البترول لابد أن تلتزم بقواعد التعييات السارية في الدولة، فهي ليست وزارة منفردة"، وتسائل سالم عن حجم استثمارات البترول في محافظات الصعيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك