استغلال مياه النيل أمر وجودي.. إثيوبيا تعقب على قرارات الجامعة العربية بشأن سد النهضة - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 يوليه 2021 1:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

استغلال مياه النيل أمر وجودي.. إثيوبيا تعقب على قرارات الجامعة العربية بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 9:56 م

أديس أبابا: مثل هذه التصريحات لن تؤدي إلا إلى استعداء العلاقات بين الدول الثلاث وتقويض المفاوضات

أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية بيانا صحفيا هاجمت فيه قرارات الجامعة العربية التي أعقبت اجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم في الدوحة، ومنها: دعوة مجلس الأمن لعقد اجتماع بشأن سد النهضة.

وذكر البيان أن "إثيوبيا ترفض رفضًا قاطعًا محاولة جامعة الدول العربية لإملاء شروط تتعلق بملء سد النهضة. كمنظمة إقليمية، كان من المناسب فقط لجامعة الدول العربية أن تشجع الأطراف الثلاثة على التوصل إلى حل يربح فيه الجميع بدلاً من موقفها غير المفيد والمتحيز وغير المعقول".

ودعت إثيوبيا، الجامعة العربية إلى "الكف عن الإدلاء بمثل هذه التصريحات غير المفيدة التي لن تؤدي إلا إلى استعداء العلاقات بين الدول الثلاث وتقويض المفاوضات الثلاثية"، وفق البيان.

وواصلت: "يجب أن يكون واضحًا تمامًا أن مثل هذه المحاولات غير المجدية لتدويل وتسييس سد النهضة لن تؤدي إلى تعاون إقليمي مستدام في استخدام وإدارة نهر النيل".

وأضافت أن "على جامعة الدول العربية أن تعلم أن استغلال مياه النيل هو أيضًا أمر وجودي بالنسبة لإثيوبيا".

وذكر البيان أن "إثيوبيا تعتقد اعتقادًا راسخًا أنه فقط من خلال التعاون والحوار يمكن تحقيق الأمن المائي لأي من دول حوض النيل. النيل مورد مشترك وليس ملكية حصرية لمصر والسودان".

وزعم البيان الإثيوبي أن "تعنت كل من مصر والسودان هو الذي جعل من الصعب للغاية إحراز أي تقدم ذي مغزى في المفاوضات الثلاثية".

وجدد البيان زعم إثيوبيا بأن عملية الملء الثاني لسد النهضة سيتم وفقًا لإعلان المبادئ وتوصية المجموعة البحثية المكونة من خبراء من الدول الثلاث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك