معصوم يلتقى بارزانى لمناقشة أزمة «كركوك» - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معصوم يلتقى بارزانى لمناقشة أزمة «كركوك»


نشر في: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 8:08 م | آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 8:08 م
عقدت قيادة الحزبين الرئيسيين فى إقليم كردستان العراق، اجتماعا بحضور الرئيس العراقى فؤاد معصوم ومسعود بارزانى رئيس الإقليم، فى أربيل، وذلك من أجل تهدئة الأزمة مع بغداد خاصة بعد تهديدات الحكومة العراقية وقوات الحشد الشعبى بالهجوم على مدينة كركوك ومحاولة طرد قوات البشمركة منها. 
ووصف نائب رئيس الإقليم كوسرت رسول الاجتماع بـ «المصيرى» و«الحاسم»، فيما أفادت مصادر بأن الرئيس العراقى يحمل مجموعة شروط ومقترحات من رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى بشأن الوصول إلى معالجة الأزمة الحالية التى ترتبت على نتيجة الاستفتاء العام الذى جرى فى الإقليم فى 25 سبتمبر الماضى، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية. 
فى غضون ذلك، وصل قائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليمانى، إلى إقليم كردستان العراق، وذلك لإجراء محادثات بشأن الأزمة المتصاعدة بين السلطات الكردية والحكومة العراقية بعد استفتاء كردستان.
وكان مسئول أمنى كردى بالعراق قال لوكالة «رويترز» إن مقاتلى البشمركة الأكراد رفضوا إنذارا من قوات الحشد الشعبى للانسحاب من تقاطع استراتيجى جنوبى مدينة كركوك.
وقال المسئول فى مجلس أمن إقليم كردستان إن الحشد الشعبى، المؤلف أساسا من فصائل شيعية دربتها إيران، أمهل البشمركة حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلى (2100 بتوقيت جرينتش أمس الأول) للانسحاب من موقع إلى الشمال من تقاطع مكتب خالد.
وكانت بغداد مددت المهلة التى كانت أعطتها لقوات البشمركة الكردية حتى اليوم للانسحاب من مواقعها فى كركوك.
وقد أرسل كلا الجانبين حشودا عسكرية إلى المنطقة، كما وقعت اشتباكات لفترة وجيزة بين البشمركة وفصائل شيعية تدعم الحكومة العراقية.
ويشدد مقاتلو البشمركة على أنهم جاهزون للدفاع عن المواقع التى تحت سيطرتهم فى المدينة ضد أى هجوم من القوات العراقية.
وتوترت العلاقات بين الطرفين منذ إجراء استفتاء فى إقليم كردستان من أجل الانفصال عن العراق، الذى اعتبرته الحكومة المركزية فى بغداد غير شرعى.
من ناحية أخرى، أعلن مدير معبر برويزخان الحدودى بين إقليم كردستان بشمال العراق وإيران، أمس إغلاق إيران المعبر أمام الحركة التجارية والمسافرين.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مدير المعبر على توفيق قوله إن «الجانب الإيرانى قام صباح اليوم بإغلاق معبر برويزخان الحدودى مع إقليم كردستان»، مضيفا: «الحركة التجارية وعبور المسافرين من وإلى الإقليم توقفت، دون معرفة الأسباب». 
وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت الأسبوع الماضى أنها قدمت مذكرة رسمية إلى ايران وتركيا طالبتهما فيها بغلق المنافذ الحدودية معها وإيقاف جميع التعاملات التجارية مع كردستان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك