«الصحة»: القضية السكانية هي العائق الرئيسي لجهود التنمية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: القضية السكانية هي العائق الرئيسي لجهود التنمية

كتبت – أسماء سرور
نشر في: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 2:14 م | آخر تحديث: الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 2:14 م

قالت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، إن القضية السكانية علي رأس أولويات خطط الدولة، لأنها العائق الرئيسي لجهود التنمية في مصر، مشددة على ضرورة تضافر كافة الجهود الوطنية لاحتواء الزيادة السكانية غير المسيطر عليها.

وأشارت شوقي، خلال جلسة القضية السكانية في المؤتمر الدولي الثامن والعشرين للجمعية المصرية لأمراض الذكورة، مساء أمس، إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030 أدوار 48 جهة شريكة في تنفيذها، ومنظمات المجتمع المدني شريك أصيل في تنفيذ استراتيجية السكان في محاورها الخمسة، كما هو موثق في الخطة التنفيذية للاستراتيجية.
ونوهت بأن محاور الاستراتيجية القومية للسكان، ومستويات الخدمة الصحية في مصر، وخطتها الطموحة لرفع الوعي الصحي والمجتمعي والتي تم تفعيلها على أرض الواقع خلال العام ونصف الأخيرة، وتستهدف الوصول لكافة فئات المجتمع في كافة المدن والقرى والنجوع في ريف وصعيد مصر، من خلال الإعلام المباشر والغير مباشر، مستخدمة كافة الوسائل المتاحة، وبالتعاون مع كافة الجهات الشريكة في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2015/2030.

وأعلنت شوقي، عن مبادرة بعنوان "توعية الرجال بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة"، وبحضور عدد كبير من خبراء السكان و الذكورة في مصر، مضيفة أن التعداد السكاني كشف أن الرجال يمثلون 52% من المجتمع، لذلك يجب توجيه رسالة سكانية معدة لهم، أسوة بالجهود المبذولة في الوصول إلى السيدات، وذلك لكون الرجل هو صاحب قرار تنظيم الأسرة، وهو الأكثر حظا في التعليم بالمقارنة إلى المرأة.

وتابعت: "نجتمع مع الخبراء والمتخصصين في السكان والذكورة لنضع قاعدة الأساس للتعاون المستقبلي في إطار علمي قابل للتطبيق، وتأتي هذه الجلسة تأكيدا علي ضرورة نشر الوعي المعرفي لدي الرجال بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للمرأة والرجل، ومخاطبتهم بأسلوب علمي مبسط يضمن مشاركتهم الإيجابية، ونري ضرورة إعداد رسالة توعوية جديدة تصل إلي الرجال بذات القوة التي تصل بها إلى السيدات، تتضمن مفاهيم تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية".

وقالت إن مبادرة الرائد الجامعي، التي انتهت من تدريب 1200 رائد جامعي في 12 جامعة يونيو الماضي، وتستهدف 1200 آخرين من 12 جامعة أخرى العام الدراسي الحالي، من خلال 4 حقائب تدريبية تحمل عناوين «الخدمات الصحية وتنظيم الأسرة»، و «صحة الأسرة ومناهضة السلوكيات السلبية»، و «التغذية فى كل المراحل العمرية»، و«الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية»، بهدف الارتقاء بالخصائص السكانية وتنمية المجتمع.

كما عرضت نائب وزير الصحة أعداد أعضاء الفريق الطبي وهيئات التمريض والنسبة لعدد السكان، وقالت أن متوسط السكان لكل طبيب بلغ 1252.9 نسمة، و698.9 لكل عضو هيئة تمريض، طبقا لعام 2016، بما يعني 14.5 ممرض أو ممرضة لكل 10 آلاف نسمة، و 8.1 طبيب لكل 10 آلاف نسمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك