سخان الغاز القاتل الصامت.. روشتة لمنع التسريب والكوارث - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سخان الغاز القاتل الصامت.. روشتة لمنع التسريب والكوارث

كتب- وليد ناجي:
نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 2:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:38 م

كبير الفنيين بشركة سخانات: تركيب السخانات عن طريق غير المتخصصين أبرز الأخطاء.. وغلق الصمام طوق النجاة من الحوادث
حالة هلع وفزع تسري في الحي وأصوات للمقيمين بأن جارهم وأسرته قد لقوا مصرعهم جميعا، سيارات الإسعاف يدوي صوتها في المكان ومعها صوت سرينة الشرطة رجال المباحث يجتهدون ليحللوا الحادث الأليم، أسرة كاملة فارقت الحياة في حادث غامض، فالأبواب سليمة لا توجد بها كسور، والمتوفون كل في مكانه لا وجود للدماء ولا لآثار عنف، ولكن هناك بعض السواد يعلو وجهوههم ليقطع الحيرة مفتش الصحة بتقريره بأن الأسرة توفيت باختناق الغاز، ويأتي الخبراء بتحليلهم بأن سخان الغاز السبب في وفاة الأسرة ولا شبهة جنائية في الحادث.
بات هذا السيناريو متكررا في الفترة الأخيرة بوفاة أسرة أو أشخاص نتيجة لاستنشاقهم للغاز أثناء نومهم واختناقهم بموت بطيء دون أن يشعر بهم أحد، كانت آخر تلك الأحداث وفاة أسرة كاملة مكون من أب وأم و3 أبناء بمنطقة إمبابة أمس الثلاثاء بعدما أثبتت التحقيقات الأولية أن تسرب بسخان الغاز كان السبب في وفاة الأسرة.
حصد سخان الغاز في العام المنصرم عشرات الأرواح؛ منهم عروسان لم يمر على زواجهما أسبوع توفيا نتيجة تسرب للغاز من السخان بمحافظة الدقهلية منتصف ديسمبر الماضي، وسبقهما زوجان بقرية شطانوف التابعة لمركز أشمون بمحافظةا لمنوفية في منتصف نوفمبر، ومصرع عروسين بمحافظة أسيوط بعد ثلاثة أيام من زواجها وغيرها من الوقائع التي تؤكد أن السخان وتسرب الغاز قنبلة تفتك بكل من في المنزل حال حدوثها.
"الشروق" في السطور التالية تقدم روشتة للمواطنين في محاولة لإنقاذ روح قد يقتنصها سخان الغاز.
يقول مايكل سمير، كبير الفنيين بإحدى شركات الصيانة المعروفة، إن أسباب تسريبات الغاز للسخانات كثيرة جدا ومتنوعة وأغلبها تأتي نتيجة أخطاء بشرية من المواطنين وتكون دائما بدون قصد فضلا عن الاستهانة بعدم مراجعة السخان والتي تتسبب في كوارث قد تصل لدرجة الانفجارات.
وأضاف سمير أن أبرز الأخطاء التي يقع فيها المواطنون هو عدم شراء سخانات غاز من شركات معتمدة والتي تتغاضى عن عوامل الأمان في السخانات وتتسبب في تسريب الغاز منها مشيرا إلى أن هناك شركات غير معترف بها لا تهتم كثيرا بعامل الأمان بالسخان رغم خطورته.
وأوضح سمير أن من بين الأخطاء أيضا عدم تركيب السخان من قبل الشركة المصنعة واستئجار فني غير تابع للشركة أو تركيب سخان الغاز بعيدا عن شركة الغاز عن طريق شخص مجهول قد يتسبب في عدم توصيل السخان بشكل آمن ويترك خرطوم السخان دون إحكام ما يتسبب في تسريب الغاز.
وتابع: أن السخانات سواء غاز أو بوتاجاز لا بد من التأكد من جودة الوصلات الخاصة بها وعدم وجود أي تسريبات بها ومراجعتها بصفة دورية فضلا عن الحصول على منظم بوتجاز بماركة معروفة وعدم الاستغناء عنه أبدا وتوصيل السخان بشكل مباشر ما يؤدي لكارثة أيضا، والتأكد من سلامة دورة الأمان بالسخان وعدم العبث بها من أي شخص خارج الشركة.
وأكد سمير أن هناك كارثة يرتكبها بعض الفنيين بإزالة مجموعة الأمان أو الكاوتشة الموجودة بالسخان لتشيغل السخان بشكل مباشر ما يعرض بدوره الأسرة لخطر كبير فضلا عن وجود بعض السخانات التي تعمل بالشعلة "القديمة بدون بطاريات" ناصحا المواطنين بمراقبة الشعلة دائما، وأنه حال انطفاء الشعلة يستمر الغاز بالصعود من السخان ويحدث أيضا تسريب غاز.
ونصح كبير الفنيين بشركة السخانات، المواطنين بأنهم عند دخولهم للنوم عليهم التأكد من غلق صمام اسطوانة البوتجاز أو محبس الغاز لزيادة الأمان واتقاء أي تسريب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك