الأحد 17 فبراير 2019 12:49 ص القاهرة القاهرة 12.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ترى بصمات لاسارتي بدأت تنعكس بالإيجاب على أداء النادي الأهلي؟

الشرطة في زيمبابوي تلقي القبض على القس إيفان ماواريرى بعد احتجاجات رفع أسعار المحروقات

هراري - د ب أ
نشر فى : الأربعاء 16 يناير 2019 - 1:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 يناير 2019 - 1:05 م

ألقت الشرطة في زيمبابوي، القبض على القس والناشط السياسي إيفان ماواريرى من أمام منزله في العاصمة هراري اليوم الأربعاء، وذلك بعد المظاهرات التي شهدتها البلاد مؤخرا احتجاجا على رفع أسعار المحروقات وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وقالت بياتريس متيتوا محامية ماواريرى، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، :"يزعمون أنه حرض على العنف من خلال تويتر وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي".

تجدر الإشارة إلى أن ماواريرى معروف في زيمبابوي وعلى الصعيد الدولي بحملة "ذيس فلاج" (هذا العلم)، التي كانت سعت إلى إصلاحات ديمقراطية خلال حكم الرئيس السابق روبرت موجابي. وسبق أن تم إلقاء القبض عليه عدة مرات، كان آخرها في يناير من عام 2017 بتهمة التخريب "وإهانة العلم الوطني لزيمبابوي" وفقا لمنظمة العفو الدولية.

وواجهت حكومة الرئيس إيمرسون منانجاجوا احتجاجات عنيفة خلال الأسبوع الجاري بعدما رفعت السلطات أسعار الوقود بأكثر من الضعف الأحد الماضي، في ظل نقص إمدادات الوقود.

ودارت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين أمس الأول الاثنين، واستخدمت الشرطة الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع في بعض مناطق العاصمة هراري. وكانت المظاهرات خرجت استجابة لدعوة من "مؤتمر النقابات العمالية في زيمبابوي" للاحتجاج على ارتفاع أسعار الوقود.

ووفقا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" فإن خمسة أشخاص لقوا حتفهم خلال الاحتجاجات. ودعت المنظمة إلى ضرورة التحقيق على وجه السرعة مع المسؤولين عن استخدام القوة المميتة ومحاسبتهم.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة العفو الدولية تقول إن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى ثمانية، بينما تعترف الحكومة بمقتل شخص واحد فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك